غرينسبان: الهجمات أضرت بالاقتصاد وبطأت نموه
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ

غرينسبان: الهجمات أضرت بالاقتصاد وبطأت نموه

آلان غرينسبان: الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ستضر بالاقتصاد في المدى القصير وستبطئ نموه لكنها لن تقضي على الآفاق المستقبلية المشرقة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي آلان غرينسبان إن الهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ستلحق الضرر بالاقتصاد في المدى القصير لأنها تثير مخاوف الأميركيين بشأن المستقبل.

لكنه قال في تصريحات ينتظر إلقاؤها أمام لجنة الشؤون المصرفية بمجلس الشيوخ إن الهجمات لن تقلل من الآفاق الاقتصادية المشجعة على المدى الطويل

وأضاف غرينسبان "من المحتمل أن تؤدي الهجمات للإخلال ببعض الالتزامات المستقبلية لبعض الوقت مما يزيد درجة الغموض بشأن المستقبل بدرجة كبيرة". وقال إن هذا التراجع عن هذه الالتزامات سيبطئ وتيرة النمو الاقتصادي.

وتابع "في الواقع توقف جانب كبير من النشاط الاقتصادي الأسبوع الماضي، لكن أسس مجتمعنا الحر مازالت متينة وأنا على ثقة أننا سنتعافى ونزدهر مثلما حدث في الماضي".

وفي أعقاب الهجمات خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل وضخ مبالغ ضخمة من السيولة في الجهاز المصرفي لضمان توفر السيولة اللازمة لاستمرار الأسواق في أداء دورها. ولم يذكر غرينسبان في كلمته ما إذا كان المجلس مستعدا لخفض آخر في أسعار الفائدة وسط توقعات محللين بإمكانية خفض آخر هذا العام.

المصدر : رويترز