أوبك تنفى نيتها تغيير الإنتاج أو سقوف الأسعار
آخر تحديث: 2001/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/1 هـ

أوبك تنفى نيتها تغيير الإنتاج أو سقوف الأسعار

علي رودريغيز
قالت مصادر بأوبك إن المنظمة لن تغير سقوف الإنتاج الحالية كما لن تغير سقوف أسعار خامات أعضائها. وفي السياق ذاته نفى أعضاء بالمنظمة أن تكون الولايات المتحدة طلبت من أوبك زيادة إمدادات النفط عقب الهجمات التي شنت على نيويورك وواشنطن الأسبوع الماضي.

فقد قال الأمين العام لأوبك علي رودريغيز إنه لا يرى حاجة لأن تغير المنظمة القيود الإنتاجية وإنها ستبقى على نطاقها المستهدف للأسعار من 22 إلى 23 دولارا. جاء هذا في حديث لصحيفة نمساوية نشر اليوم.

ونفى وزير البترول السعودي علي النعيمي أي علم له بأي طلب أميركي بزيادة الإنتاج. وكان مصدر بأوبك نسب لوزير الطاقة الأميركي سبنسر أبراهام طلبه من أوبك إلغاء خفض الإنتاج بواقع مليون برميل بدأ العمل به مطلع هذا الشهر.

وقال المصدر إن أبراهام تقدم بالطلب في مطلع الأسبوع للأمين العام لأوبك بهدف مساعدة الاقتصاد الأميركي في أعقاب الهجمات التي رفعت أسعار النفط العالمية. إلا أن الأمين العام ذاته نفى ذلك كما نفى الحاجة لأي إمدادات إضافية.

وفي قطر قال وزير النفط عبد الله العطية إن أوبك لم تتلق أي طلب من واشنطن لزيادة إمدادات النفط عقب الهجمات، إلا أنه قال إن أوبك مستعدة لزيادة الإنتاج إذا تعرض السوق لنقص في الإمدادات.

المصدر : وكالات