أحد المستشفيات العامة في بغداد
قال مسؤول تركي إن شركات تركية ستقوم ببناء مستشفيين ببغداد بكلفة 44 مليون دولار. وقال شوكت أليكاج المستشار التجاري بالملحقية التجارية التركية في بغداد "وقعت تركيا عقدا مع العراق بقيمة 44 مليون دولار لإنشاء مستشفى لأمراض السرطان وآخر لعلاج السكري".

وكانت شركات تركية قد نظمت معرضا لمنتجاتها في بغداد في الفترة بين 11 و13 سبتمبر/ أيلول الماضي. وقد ألقى عدد من الأطباء الأتراك محاضرات وعقدوا ندوات وأجروا عمليات جراحية لعدد من الحالات المعقدة والدقيقة في مستشفيات بغداد.

وقال أليكاج "بلغت قيمة الصادرات التركية من الأجهزة الطبية والمستلزمات العلمية الأخرى نحو 65 مليون دولار في العام الحالي ومن المتوقع أن تصل إلى 70 مليون دولار في نهاية العام".

وكشف المسؤول عن أن البلدين سيوقعان الشهر المقبل بروتوكولا للتعاون الطبي على غرار بروتوكول التعاون الاقتصادي الموقع بين الجانبين.

وكان وكيل وزارة الصحة التركي زار العراق الأسبوع الماضي على رأس وفد ضم أكثر من 79 شخصية تمثل 32 شركة تركية متخصصة في صناعة الأدوية إضافة إلى أكثر من 13 خبيرا تركيا في مختلف التخصصات الطبية.

وأوضح المسؤول التركي أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق وصل إلى 1.5 مليار دولار في عام 2000 معربا عن أمله في أن يصل إلى ملياري دولار في نهاية العام الحالي.

وأشاد نائب رئيس الوزراء العراقي حكمت العزاوي بالعلاقات بين البلدين مشيرا إلى إمكانية دراسة فكرة إقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدين على غرار الاتفاقات التي وقعها العراق مع سوريا ومصر وتونس واليمن.

المصدر : رويترز