الجزائر تسعى لاجتذاب استثمارات بقيمة 1.5 مليار
آخر تحديث: 2001/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/27 هـ

الجزائر تسعى لاجتذاب استثمارات بقيمة 1.5 مليار

قالت شركة سوناطراك الجزائرية إن الشركة تسعى للحصول على تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار لإقامة مصنعين للبتروكيماويات.
من جانب آخر قال المسؤول إن الإيرادات الخارجية للشركة المملوكة للدولة بلغت 10.6 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مسؤول الشركة التي تسيطر على قطاع صناعة الهيدروكربونات قوله إن محادثات تجرى مع شركات دولية للانتهاء من المشروعين موضحا أن سوناطراك ستتيح مزايا للشركاء الأجانب الذين سيشاركونها في المشروع.

وأضاف المسؤول دون الخوض في التفاصيل أن إنجاز هذين "المشروعين البتروكيماويين المتكاملين" سيتم عبر "تملك حصص والتزامات في أجزاء أخرى من الشبكة". وتابع أن المشروعين سيتكلفان ما بين مليار و1.5 مليار دولار.

وقال إن المشروع الأول سينتج مليون طن من الإيثان في ولاية أرزو بغربي البلاد أما المشروع الثاني الذي سيقام في ولاية سكيكدة بشرقي البلاد فسينتج 2.5 مليون طن من النافتا والمكثفات.

إيرادات بالمليارات
من جانب آخر قال المسؤول إن الإيرادات الخارجية للشركة بلغت 10.6 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري دون تغيير تقريبا عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ولم يذكر المسؤول أرقاما للمقارنة لكنه قال إن الشركة أنتجت 28 مليون طن من النفط و70 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و4.5 ملايين طن من الغاز البترولي المسال و23 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أن إنتاج الغاز البترولي المسال ارتفع بنسبة 9% مقارنة بمستواه في النصف الأول من العام الماضي. ولم يذكر أرقاما للمقارنة بالنسبة للمنتجات الأخرى. وقال إن الإنتاج في إطار اتفاقات المشاركة مثل 22% من إنتاج النفط الخام.

المصدر : رويترز