10 مليارات خسائر شركات الطيران بسبب الهجمات
آخر تحديث: 2001/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/25 هـ

10 مليارات خسائر شركات الطيران بسبب الهجمات

أعلنت وزارة النقل الأميركية أنها أمرت بإعادة فتح المجال الجوي للولايات المتحدة أمام الطيران التجاري والخاص اعتبارا من الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم بتوقيت غرينتش.

وقال نورمان مينيتا وزير النقل في بيان إن المطارات الأميركية سيعاد فتحها وسوف تستأنف الرحلات بناء على كل حالة وذلك بعد تشديد الإجراءات الأمنية في أعقاب الهجمات المدمرة التي وقعت يوم الثلاثاء على أهداف حيوية في نيويورك وواشنطن.

في هذه الأثناء قالت الرابطة الدولية للنقل الجوي (إياتا) إن شركات الطيران العالمية تواجه خسائر كبيرة نتيجة للهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة تتمثل في ضياع إيرادات محتملة قيمتها عشرة مليارات دولار وارتفاع التكاليف.

وقال وليام غيلارد المتحدث باسم إياتا التي تضم في عضويتها 266 شركة للطيران إن الشركات قد تواجه أيضا خسائر قياسية هذا العام في أعقاب الهجمات.

وكانت الهجمات قد تسببت في وقف أعمال نحو أربعة آلاف شركة طيران من بين شركات الطيران التجارية في العالم وعددها 12 ألفا. وتقول إياتا إن حجم سوق الطيران يبلغ نحو مليار دولار يوميا.

وأضاف المتحدث "قبل أسبوع كنا نتحدث عن خسائر في حدود 2.8 مليار دولار في الرحلات الدولية المنتظمة هذا العام. وما من شك في أن الخسائر ستكون أكبر.

من ناحية أخرى واصلت أسهم شركات الطيران العالمية انخفاضها اليوم بينما توقع المستثمرون مزيدا من الخسائر بعد الهجمات المدمرة التي شهدتها الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي.

وقال المحللون في مؤسسة شرودرز سالومون سميث بارني إن من المرجح أن يكون للهجمات "أثر أشبه بالكارثة على ربحية شركات الطيران الأوروبية".

وخفضت المؤسسة تصنيفها لصناعة الطيران في أوروبا بأسرها وتوقعت ثلاثة أثار سلبية للهجمات هي انخفاض الطلب على السفر جوا بنسبة 20% في البداية وارتفاع أسعار الوقود وتزايد مخاطر حدوث كساد عالمي.

المصدر : رويترز