توقف مؤقت لصادرات نفط العراق بسبب الهجمات
آخر تحديث: 2001/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/25 هـ

توقف مؤقت لصادرات نفط العراق بسبب الهجمات

جانب من ميناء البكر الواقع على الخليج العربي والذي يستخدمه العراق لتصدير كميات كبيرة من نفطه الخام تحت إشراف الأمم المتحدة بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء

قالت مصادر ملاحية اليوم إن صادرات النفط العراقية عبر البحر المتوسط توقفت لفترة مؤقتة هذا الأسبوع بسبب عدم استكمال بعض الأوراق الضرورية إثر الهجمات المدمرة التي شنت على أهداف حيوية أميركية شلت الحركة في نيويورك.

وقالت المصادر إن ناقلتين راسيتان في مرفأ جيهان التركي لكنهما لم تتمكنا من الحصول على خطاب الائتمان بسبب الاضطرابات التي شهدتها البنوك في نيويورك والأمم المتحدة بسبب الهجمات العنيفة.

لكن إحدى الشركات المشترية للنفط العراقي قالت إن الناقلة التابعة لها تتأهب للرسو رغم تأخير قصير بسبب إغلاق المراكز المالية في نيويورك. وقالت الشركة إنها استطاعت الحصول على الأوراق الضرورية لإتمام التحميل.

من ناحية أخرى تسبب سوء الأحوال الجوية في ميناء البكر المطل على الخليج في توقف قصير للصادرات العراقية من خام البصرة الخفيف في وقت سابق من الأسبوع لكن المصادر قالت إن الإمدادات عادت الآن فيما يبدو إلى طبيعتها بالكامل.

ويصدر العراق نفطه تحت إشراف الأمم المتحدة بموجب اتفاق النفط مقابل الغذاء الذي يهدف لتخفيف معاناة الشعب العراقي الذي يرزح تحت وطأة عقوبات دولية قاسية مفروضة عليه منذ احتلال الجيش العراقي للكويت عام 1990.

المصدر : رويترز