قطر تستبعد زيادة إنتاج أوبك هذا العام
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ

قطر تستبعد زيادة إنتاج أوبك هذا العام

وزير النفط القطري
قال وزير النفط القطري عبد الله العطية إن رفع أوبك إنتاجها النفطي في الربع الأخير من العام احتمال ضئيل للغاية نظرا لوصول السوق إلى حالة توازن. وأضاف "سنرى كيف سيكون وضع السوق في الربع الرابع.. ولكني لا أعتقد أن أوبك ستزيد الإنتاج".

وقال "السوق تستقر والأسعار تستقر أيضا بعد انخفاضها السابق". ولا يرى الوزير فرصة لتعديل الإنتاج بالزيادة عندما تجتمع أوبك في 26 سبتمبر/ أيلول في فيينا.

وقال العطية "بالتأكيد أعتقد أن أوبك لن ترفع الإنتاج هذه المرة ولكن إذا حدث نقص في المعروض فستتدخل أوبك عندئذ لموازنة العرض والطلب".

وقد تحسنت أسعار النفط بعد أن أثار تقلص المخزونات النفطية في الولايات المتحدة -التي تعد أكبر مستهلك للنفط في العالم- المخاوف بشأن إمدادات الشتاء من وقود التدفئة. لكن العطية قال إن السوق تتحول الآن من وفرة المعروض إلى التوازن.

وأضاف "اليوم هناك نفط كاف في السوق وفائض ناتج عن الإنتاج المتاح في الشهور الماضية". وقال "الخفض الأخير في الإنتاج بدأ سريانه اعتبارا من مطلع سبتمبر، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لامتصاص فائض المعروض وهو ما نعتقد أنه سيتم بنهاية الشهر".

واتفقت أوبك في يوليو/ تموز الماضي على خفض الإنتاج بواقع مليون برميل اعتبارا من أول سبتمبر في محاولة للمحافظة على سعر سلة خامات أوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل. والسعر الذي تفضله أوبك لسلة خاماتها هو 25 دولارا للبرميل.

وقد تكهنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي بأن تتجاوز أوبك باستثناء العراق سقف الإنتاج بنحو 900 ألف برميل يوميا في الربع الأخير لتعويض النقص في مخزونات النفط العالمية والحد من ارتفاع أسعار النفط الخام.

المصدر : رويترز