أوبك: خفض إنتاج النفط ضمن استقرار السوق
آخر تحديث: 2001/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/18 هـ

أوبك: خفض إنتاج النفط ضمن استقرار السوق

شكيب خليل
قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك إن قرار المنظمة خفض إنتاج النفط مليون برميل يوميا اعتبارا من الشهر المقبل كان له تأثير إيجابي في السوق. في هذه الأثناء ارتفع مزيج برنت قليلا ببورصة البترول الدولية بلندن وسط توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الجزائري قوله إنه في أعقاب القرار الذي اتخذته المنظمة في 25 يوليو/ تموز الماضي بخفض الإنتاج للمرة الثالثة هذا العام "بدأ المضاربون في السوق يشترون النفط الخام مما أدى إلى استقرار الأسعار".

من جانب آخر قالت شركة بريتيش بتروليوم اليوم إنها تتوقع أن تواصل منظمة أوبك دعم أسعار النفط لإبقائها في النطاق الذي تستهدفه بين 22-28 دولارا للبرميل الواحد من سلة خاماتها السبع.

وقال اللورد جون براون المدير التنفيذي للشركة في بيان بمناسبة إعلان نتائج أعمال الشركة في الربع الثاني إن التخفيضات الإنتاجية التي أجرتها المنظمة هذا العام حالت دون حدوث زيادة كبيرة في المعروض تتجاوز الطلب في الأسواق العالمية.

وقد نجحت المنظمة منذ عام 1999 في تحقيق زيادة كبيرة في أسعار النفط العالمية عن طريق تخفيض الإنتاج. ومنذ بداية العام الحالي وحده اتخذت أوبك ثلاثة قرارات بخفض الإنتاج لمواجهة تراجع نمو الطلب.

وتشير مصادر المنظمة إلى أن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض أمس الاثنين إلى 24.33 دولارا للبرميل من 24.48 دولارا يوم الجمعة الماضي.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

وفي الشهر الماضي لم تنتظر أوبك انخفاض السعر إلى المستوى الذي يبدأ عنده تلقائيا عمل الآلية وقررت خفض الإنتاج مليون برميل يوميا بدءا من أول سبتمبر/ أيلول المقبل لضمان استقرار السوق قبل انهيارها.

المصدر : رويترز