كوريا الجنوبية تزيد الإنفاق لإنعاش الاقتصاد
آخر تحديث: 2001/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ

كوريا الجنوبية تزيد الإنفاق لإنعاش الاقتصاد

أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية عن خطة لإنعاش اقتصاد البلاد الواهن بزيادة حجم الإنفاق في النصف الثاني من العام الجاري بواقع عشرة تريليونات وون (7.8 مليارات دولار).

واستقبل الاقتصاديون الخطة بفتور لدى الإعلان عنها في اجتماع بين وزير المالية جين نيوم ومسؤولي الحزب الحاكم, وقالوا إنها مجرد إصلاح قصير الأجل يفتقر للتفاصيل. وقال الوزير إن الخطة ستساعد في دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي بما بين 0.8 - 0.9%.

ومن المتوقع أن يتباطأ معدل النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية هذا العام ليحقق ثاني أسوأ أداء له منذ 21 عاما متأثرا بتراجع الصادرات والاستثمارات.

وتوقعت وزارة المالية الشهر الماضي أن ينمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 4% هذا العام أي بتراجع قدره 1% عن تقديراتها السابقة. وهذا هو أدنى تقدير منذ عقدين باستثناء عام 1998 عندما انكمش الاقتصاد بمعدل 5.8%.

وتعتزم الحكومة بمقتضى خطة الإنفاق الجديدة استخدام أكثر من خمسة تريليونات وون من الميزانية الإضافية، وهو ما يحتاج إلى موافقة البرلمان وتخصيص 942 مليار وون للمشروعات العامة المقررة في العام المقبل وتوجيه نحو أربعة تريليونات للمشروعات المتأخرة أو المتوقفة في النصف الثاني من العام.

وتأتي الخطة قبل اجتماع للسياسة النقدية يوم الخميس المقبل، وهوالاجتماع الذي سيقرر البنك المركزي فيه ما إذا كان سيخفض الفائدة في أغسطس/ آب الجاري للمرة الثالثة هذا العام.

وقال كبير الاقتصاديين في معهد دايو للبحوث الاقتصادية شين هو شينغ إن الخطة تنطوي على خطوات تعتمد على الإنفاق أكثر مما تعتمد على تعزيز القدرة التنافسية للصناعات. وأضاف أن "الخطة مجرد علاج قصير الأجل وفاعليته مازالت موضع شك بسبب عدم وضوح أوجه الإنفاق".

المصدر : رويترز