مصر تخفض سعر الجنيه مقابل الدولار 6%
آخر تحديث: 2001/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/16 هـ

مصر تخفض سعر الجنيه مقابل الدولار 6%

أعلن البنك المركزي المصري أن الحكومة خفضت سعر الصرف المركزي للجنيه مقابل الدولار بنسبة 6% ليستقر عند 4.15 جنيهات بدلا من 3.90 جنيهات، ووسعت هامش تذبذب السعر صعودا وهبوطا عند هذا المستوى.

وقال البنك إنه يمكن للبنوك وشركات الصرافة تحريك السعر في تعاملاتها في نطاق 3% زيادة أو نقصانا عن السعر المركزي. وبذا تصبح القيمة الدنيا للجنيه مقابل الدولار في إطار الهامش الجديد 4.2745 جنيهات للدولار.

وتحاول الحكومة تحقيق الاستقرار في سعر الصرف بعد النقص المتكرر في الدولار على مدى السنوات الثلاث الماضية، وتعرضت لضغوط متزايدة من المحللين الأجانب ووكالات التصنيف لاعتماد سعر صرف أكثر مرونة يتماشى مع قوى السوق.

وقالت صحيفة الأهرام القاهرية إن القرار اتخذ أثناء اجتماع بين محافظ البنك المركزي إسماعيل حسن ومدراء البنوك يوم الخميس بعد أن طلب الرئيس حسني مبارك من الحكومة قبل أيام ضمان تحقق الاستقرار في سوق الصرف الأجنبي.

وتبنت مصر نظام "الربط المحكوم" لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار في يناير/ كانون الثاني، وهو نظام يسمح للعملة الوطنية بالتحرك صعودا وهبوطا في نطاق ضيق عند سعر مركزي.

وقد بلغ ذلك النطاق في بداية الأمر 1% وحدد السعر المركزي حينئذ عند 3.85 جنيهات للدولار، ثم ارتفع يوم 28 مايو/ أيار الماضي إلى 3.86 جنيهات للدولار. وفي الثالث من يوليو/ تموز الماضي غير البنك المركزي سعر الصرف المركزي للجنيه إلى 3.90 جنيهات للدولار ووسع نطاق حركة الأسعار ليصبح 1.5% بالنسبة لسعر الجنيه مقابل الدولار والعملات العربية و2% بالنسبة لسعره مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

وبدأ سعر صرف الجنيه يشهد مزيدا من الهبوط الحاد مقابل الدولار في يناير/ كانون الثاني الماضي في أعقاب هبوط تدريجي منذ مايو/ أيار 2000 عندما تخلت البلاد عن سياسة ربط الجنيه بالدولار بسعر 3.40 جنيهات للدولار الواحد.

وقالت مصادر في السوق إن السعر في السوق السوداء وصل إلى 4.25 جنيهات للدولار بالنسبة لمشتري الدولارات. ولا تستطيع البنوك وشركات الصرافة حتى الآن تلبية احتياجات سوق الصرف الأجنبي من السيولة في ضوء القيود المفروضة على السعر.

ويبلغ الحد الأقصى المسموح به لشراء الدولار من البنوك ألف دولار للشخص الواحد شريطة أن يبرز المشتري تذكرة سفر وتأشيرة دخول سارية على جواز السفر.

المصدر : وكالات