قال وزير البترول المصري سامح فهمي إن مصر وليبيا ستنشئان شركة مشتركة برأسمال قيمته 100 مليون دولار بهدف نقل خامات النفط الليبية إلى معامل تكرير مصرية وإمداد ليبيا بالغاز الطبيعي من مصر.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المصرية هذا الصباح عن الوزير قوله إن المؤسسة الليبية الوطنية للنفط والهيئة المصرية العامة للبترول ستشاركان بنسبة 50% في الشركة الجديدة التي سيطلق عليها اسم الشركة العربية لخطوط النفط والغاز.

وأضاف "ستتم إقامة أنبوب عالمي مزدوج لنقل خامات بترول ليبيا إلى المعامل المصرية في القاهرة والإسكندرية ونقل الغاز المصري إلى المدن الليبية للاستخدام المنزلي وغيره"، مضيفا أنه "سيتم على الفور البدء في تحديد مسار الخط وتشكيل مجموعات عمل للتنفيذ".

ونقلت صحيفة الجمهورية عن الوزير قوله "رأس المال المرخص به للشركة 100 مليون دولار ورأس المال المصدر 10 ملايين دولار، وإجمالي التكاليف الاستثمارية في المراحل الأولى لمشروع الشركة نحو 20 مليون دولار".

حفل توقيع اتفاقية مد أنبوب الغاز
بين مصر وسوريا ولبنان والأردن
ويبلغ حجم احتياطي الغاز المؤكد في مصر نحو 50 تريليون قدم مكعب، ومن المتوقع أن يصل إلى 110 تريليونات قدم مكعب. وفي ليبيا يبلغ متوسط إنتاج النفط 1.3 مليون برميل يوميا.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي وقعت مصر وسوريا ولبنان والأردن اتفاقية لمد خط أنابيب بكلفة مليار دولار لنقل الغاز الطبيعي المصري والسوري إلى لبنان والأردن وتركيا. وتبذل مصر جهدا للحد من الحواجز التجارية وتعزيز العلاقات في قطاع التجارة بين الدول العربية.

المصدر : وكالات