أعلنت اثنتان من كبرى الشركات اليابانية المنتجة للدراجات النارية هما سوزوكي موتور وكاواساكي للصناعات الثقيلة عن تحالفهما لمواجهة المنافسة المتزايدة من الشركات الغربية.

وقالت الشركتان إن التحالف سيشمل تطوير المنتجات وقطاعي المشتريات والإنتاج في حين ستظل أسهم الشركتين منفصلة وكذلك أنشطة التسويق. وستبيع كل شركة دراجاتها التي تحمل اسمها عبر شبكتها التسويقية. وتحتل سوزوكي المركز الثالث كأكبر شركة يابانية منتجة للدراجات النارية بينما تحتل كاواساكي المركز الرابع.

وقال المتحدث باسم كاواساكي "قررنا التعاون لزيادة أرباحنا عبر خفض التكاليف وسط منافسة متزايدة في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا". وتأتي الخطوة في وقت يعاني فيه منتجو الدراجات النارية في اليابان من ضعف المبيعات في أوروبا نتيجة برامج تسويق نشطة من منافسين مثل BMW وضعف الطلب المحلي نظرا لتراجع الاقتصاد وانخفاض أعداد الشبان.

وتابع المتحدث أن حصة الشركات اليابانية الأربع الكبرى المنتجة للدراجات النارية ومن بينها هوندا التي تحتل المركز الأول وياماها ثاني أكبر شركة في هذا المجال تراجعت في السوق الأوروبية إلى 50% من 80% في السنوات الخمس الماضية.

وقال متحدث باسم سوزوكي إن حصة هذه الشركات في السوق الأميركية تراجعت بنسبة 10% في الأعوام العشرة الماضية بسبب المنافسة من شركة هارلي ديفدسون الأميركية.

المصدر : رويترز