العراق يقدم للأمم المتحدة أسعار نفطه لشهر سبتمبر
آخر تحديث: 2001/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/10 هـ

العراق يقدم للأمم المتحدة أسعار نفطه لشهر سبتمبر

قال مسؤول عراقي كبير اليوم إن بلاده قدمت للأمم المتحدة الأسعار المقترحة لشحنات النفط العراقي الخام للولايات المتحدة وأوروبا لشهر سبتمبر/ أيلول المقبل للموافقة عليها.

ورفض المسؤول التعليق على مستوى السعر أو مدة العمل به، إلا أن مشتري النفط العراقي قالوا إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" تسعى لخفض بسيط في سعر بيع خامي البصرة الخفيف وكركوك للولايات المتحدة على مدار الشهر كاملا.

ولم يتضح ما إذا كانت الشركة حددت سعر خام كركوك لأوروبا لمدة 30 يوما أو 15 يوما كما كان الحال من قبل.

وتصر بغداد على تحديد سعر مبيعاتها النفطية التي تشرف عليها الأمم المتحدة بصورة شهرية، في حين استعدت بريطانيا لاستئناف معركة لتشديد الإجراءات الخاصة ببيع النفط العراقي.

وأعلنت لندن وسط تأييد واشنطن في الأسبوع الماضي أنه لن يسمح للعراق بتسعير صادراته النفطية التي تبلغ حوالي مليوني برميل يوميا إلا مرتين شهريا.

وزعمت مصادر الصناعة النفطية أن العراق يسعى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني لتحصيل رسم إضافي على صادرات النفط في ضوء الفجوة بين الأسعار الشهرية التي تقرها الأمم المتحدة وتذبذب مستويات الأسعار في السوق العالمية.

وتعتقد بريطانيا أن المراقبة الدقيقة للأسعار التي يضعها العراق ستساعد في الحد من فرص سداد المشترين للرسم الإضافي الذي يراوح بين 25 و30 سنتا للبرميل وفي تحقيق ربح في نفس الوقت.

المصدر : رويترز