الانتهاء من خط للمترو يصل شمال طهران بجنوبها
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/7 هـ

الانتهاء من خط للمترو يصل شمال طهران بجنوبها

محمد خاتمي أثناء افتتاحه المرحلة الأولى من خط مترو الأنفاق بطهران (أرشيف)

أعلنت إيران عن استكمال العمل في خط لمترو أنفاق يربط شمال طهران بجنوبها في خطوة تأمل السلطات الإيرانية بأن تسهم في التخفيف من حدة الازدحام المروري في العاصمة التي يقطنها ما بين 10 و12 مليونا.

وقال مدير مترو طهران محسن هاشمي في مؤتمر صحفي إن الأعمال الإنشائية الخاصة بالخط رقم واحد لمترو طهران الذي يصل ساحة تغريش المركزية بشمال طهران بمحطة للنقل في جنوب المدينة قد انتهت وسيشرف الرئيس محمد خاتمي على تدشينه بعد غد.

وسيتم استكمال هذا الخط الذي يسهل النقل المدني وحركة سير السيارات بعد بضع سنوات ليصل إلى مطار الإمام الخميني الذي يقع على بعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب المدينة. ومع تدشين الخط الجديد سيبلغ إجمالي طول خطوط المترو العاملة حاليا في طهران ستين كيلومترا تصل بين ثلاثين محطة. وقال هاشمي وهو ابن الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني "لكن هذا غير كاف" معلنا "عن بناء ثمانية خطوط أخرى لتلبية الحاجة المتزايدة للمدينة".

وأوضح أنه من المتوقع أن تستمر الأشغال سنوات عديدة مضيفا أن تكاليف هذه الأشغال التي تنجز بالتعاون مع الصين بلغت 800 مليون دولار في السنة. ويستخدم مترو طهران حاليا 300 ألف راكب يوميا وهو ما يعادل 110 ملايين في السنة. وقال هاشمي "عندما ينتهي المشروع سيبلغ هذا العدد مليار شخص في السنة".

وفي وقت سابق من السنة الجارية أعلنت إيران أن شركة نورينكو الصينية تعتزم استثمار نحو مائة مليون دولار في تمويل مشروع يهدف إلى توسيع خط مترو الأنفاق في طهران ليربط بين مدينتين في إحدى ضواحي العاصمة الإيرانية. وسيمتد خط المترو الذي ستنفذه شركة نورينكو بين مهرشهر وهشتجرد وهو بذلك سيربط غربي العاصمة بوسطها ويبلغ طوله 10 كم ويتألف من تسع محطات.

المصدر : الفرنسية