إسرائيل لن تطلب من شركات الطيران خفض رحلاتها
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/4 هـ

إسرائيل لن تطلب من شركات الطيران خفض رحلاتها

قال وزير النقل الإسرائيلي إفرايم سنيه إنه لن يطلب من شركات الطيران الأجنبية خفض عدد رحلاتها إلى تل أبيب بعد أن طلبت ذلك شركة الطيران الإسرائيلية العال.

وكانت شركة العال التي لحقت بها خسائر كبيرة بسبب التراجع الشديد في السياحة من جراء الانتفاضة الفلسطينية المندلعة منذ 11 شهرا قالت إنها ترى أنه لا حاجة لمثل هذا العدد المرتفع من الرحلات الجوية في وقت يتقلص فيه الطلب. ويستلزم تغيير عدد الرحلات الجوية تعديلات في اتفاقيات النقل الجوي بين الحكومة الإسرائيلية وبلدان أخرى. وقال سنيه "لا ننوي تغيير الاتفاقيات أو تعديلها".

ويقول الوزير إنه لم يسمع بشكوى شركة العال أو طلبها من الشركات الأجنبية خفض عدد رحلاتها إلى إسرائيل في شهور الشتاء، وهي ليست شهور ذروة، إلا عبر الصحف الإسرائيلية. وقال "لم أر الشكوى، لم تصل إلى مكتبي بعد".

وقال المتحدث باسم شركة العال نحمان كليمان "إن مسألة خسارة الأموال مثار قلق كبير هنا". وأضاف "المشكلة هي أن النقل يتقلص ومن المتوقع أن يتقلص أكثر في شهور الشتاء". وطبقا لصحيفة يديعوت أحرونوت اليومية فإن نصيب شركة العال من عدد المسافرين عبر مطار بن غوريون انخفض إلى 35.8% في شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران من 37.8% في الشهرين نفسيهما من العام الماضي.

يذكر أن العال خسرت العام الماضي 109 ملايين دولار وتردد أنها خسرت 83 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري. وشرعت شركة الطيران التي ترغب الحكومة بخصخصتها في اتخاذ تدابير لخفض التكلفة لتوفير 50 مليون دولار هذا العام. وقالت الصحف الإسرائيلية إن طلب العال موجه بشكل خاص إلى شركتي لوفتهانزا الألمانية وأليطاليا الإيطالية والتي قالت إنهما لا تنويان تغيير جدول رحلاتهما خلال فصل الشتاء.

المصدر : رويترز