شركات يابانية تشارك في إنتاج طائرة بوينغ
آخر تحديث: 2001/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/2 هـ

شركات يابانية تشارك في إنتاج طائرة بوينغ

قالت ثلاث شركات يابانية للصناعات الثقيلة اليوم إنها تدرس الانضمام لمشروع شركة بوينغ لإنتاج طائرة ركاب فائقة السرعة عبر تقديمها تكنولوجيا تصميم وتصنيع متقدمة.

وقالت شركات ميتسوبيشي وكاواساكي وفوجي إنها تدرس إمداد الشركة الأميركية العملاقة بتكنولوجيا خاصة بتصميم جسم الطائرة وتصنيع معدنه. وقال متحدث باسم فوجي "صحيح أن مثل هذا المشروع قيد البحث ولكن لما يتخذ قرار بعد".

وتشتهر فوجي بإنتاج السيارة سوبارو غير أنها تحصل على ما بين 7%-8% من دخلها من صناعة أجزاء الطائرات. وذكرت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون اليابانية أن الشركات الثلاث ستسهم بتقديم تكنولوجيا خاصة بالنقل فائق السرعة تم تطويرها في ظل برنامج للحكومة اليابانية وستوقع اتفاقا مع بوينغ وهيئة طيران يابانية هذا الشهر.

وتشتهر بوينغ بسلسلة طائراتها العملاقة من طراز 747، وتؤكد أن الطلب على طائرتها فائقة السرعة سيدفع منافستها الأوروبية إيرباص للتخلي عن خطط لإنتاج الطائرة إيه 380 التي تتسع لعدد أكبر مما تسعه البوينغ 747.

ومن المتوقع أن تساعد تكنولوجيا الكمبيوتر التي ستقدمها الشركات الثلاث على تطوير جسم أقل مقاومة للرياح وإنتاج سبيكة معدنية أكثر تحملا تستخدم في تصنيع جسم الطائرة التي تقول بوينغ إنها ستطير بسرعة تماثل 95% من سرعة الصوت.

وفي أبريل/ نيسان أوردت وسائل الإعلام أن ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة تدرس الانضمام لبوينغ في صناعة الطائرة الجديدة التي تتسع لما بين 175-250 راكبا. ومن المتوقع أن تحلق الطائرة الجديدة في الأجواء بين عامي 2006-2008.

المصدر : رويترز