العراق يستعد لتشغيل خدمة الهواتف النقالة
آخر تحديث: 2001/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: 15 قتيلا في هجوم على كلية عسكرية في العاصمة الأفغانية كابل
آخر تحديث: 2001/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ

العراق يستعد لتشغيل خدمة الهواتف النقالة

أعلن وكيل وزارة النقل والمواصلات العراقية جميل إبراهيم التكريتي اليوم أن العراق سيتسلم مطلع الشهر المقبل بدالات إليكترونية للهواتف النقالة التي تعاقد على شرائها مع الصين عام 1999 بقيمة 28 مليون دولار وحصل على موافقة الأمم المتحدة عليها الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة تكريت الأسبوعية عن إبراهيم قوله إن "وزارة النقل والمواصلات تسعى للضغط على شركة هوا وي الصينية للإسراع في تجهيز العراق بهذه البدالة".

وأوضح المسؤول العراقي أنه "سيتم توزيع هذه الخطوط على المواطنين بعد تقديم طلب للتخصيص أولا ودفع اشتراك سنوي سيتم تحديده بعد تركيب البدالة. أما الأقساط الهاتفية الشهرية فستبقى بشكلها الطبيعي".

وكان مصدر مسؤول في وزارة النقل والمواصلات العراقية أعلن في الحادي عشر من الشهر الحالي عن البدء بإنشاء 60 محطة إرسال مرتبطة بالأقمار الصناعية تمهيدا لتركيب شبكة للهاتف النقال في البلاد.

وقد تضررت شبكة الهواتف العراقية التى بنت معظمها شركة ألكاتيل الفرنسية في الثمانينات جراء الغارات الجوية إبان حرب الخليج عام 1991. غير أن العراق وقع عام 1998 مع الشركة عقدا بقيمة 60 مليون دولار لتجديد الشبكة الهاتفية لكن هذا العقد لم يحصل بعد على موافقة لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت الشهر الماضي أن واشنطن أفرجت عن عقود تجارية مجمدة لدى الأمم المتحدة أبرمتها الصين مع العراق وقيمتها ثمانون مليون دولار، بينها عقود متعلقة بقطاعي الاتصالات والنفط.

المصدر : الفرنسية