روسيا تشارك في اجتماع أوبك كمراقب
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ

روسيا تشارك في اجتماع أوبك كمراقب

قال وزير الطاقة الروسي إيغور يوسفوف إن بلاده ستشارك في اجتماع أوبك المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل كمراقب كما جرت العادة، إلا أنه أضاف أن موسكو ستبقي على استقلالية سياستها المتعلقة بالصادرات النفطية.

ويأتي هذا بعد بضعة أشهر من إعلان أوبك أن روسيا قررت تعيين ممثل دائم لها لدى المنظمة في فيينا. وتشارك روسيا في اجتماعات المنظمة منذ عام 1998، وهو العام الذي شهد تعاونا كبيرا بين منتجي النفط في العالم لانتشال الأسعار من أدنى مستوياتها منذ عقد من الزمان.

وصرح يوسفوف الذي تولي منصبه في يوليو/ تموز الماضي في مؤتمر صحفي قائلا "تلقينا دعوة لحضور اجتماع أوبك في نهاية سبتمبر وسنبحث موقفنا في هذا الاجتماع". وأضاف "إذا كان تعديل الإنتاج والصادرات مفيدا لروسيا سننفذ ذلك".

وقررت أوبك خفض الإنتاج ثلاث مرات هذا العام، ويبدأ تطبيق الخفض الأخير في أول سبتمبر/ أيلول. ويبلغ إجمالي التخفيضات التي قررتها المنظمة 2.5 مليون برميل يوميا.

وتقول روسيا إنها تدعم سياسات أوبك الخاصة بالإنتاج بما في ذلك قرار المنظمة الأخير، غير أنها تضخ النفط بأقصى طاقتها للاستفادة من انتعاش الأسعار في السوق العالمية.

وتسعى المنظمة لتوثيق التعاون بينها وبين روسيا التي تعد ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. وقد وصف رودريغز قرار موسكو تعيين ممثل لها في أوبك بأنها خطوة تشجع على تعزيز العلاقات وزيادة التنسيق بين الجانبين.

المصدر : وكالات