تراجع إجمالي الناتج المحلي وتفاقم البطالة في إسرائيل
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ

تراجع إجمالي الناتج المحلي وتفاقم البطالة في إسرائيل

الانتفاضة الفلسطينية والعمليات الفدائية
أثرتا على الاقتصاد الإسرائيلي
قالت بيانات حكومية إن إجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي انكمش بمعدل سنوي نسبته 0.6% في النصف الأول من العام الجاري. وتتزامن هذه البيانات مع أخرى تظهر ارتفاع البطالة في الشهر المنصرم إلى مستويات لا سابق لها.

فقد أعلن مكتب الإحصاء المركزي اليوم أن إجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي انكمش بمعدل سنوي يبلغ 0.6% في النصف الأول من عام 2001 بعد أن سجل نموا بنسبة 3.6% في النصف الثاني من العام الماضي.

وعزا المكتب تراجع النمو الاقتصادي الذي بدأ في الربع الأخير من العام الماضي إلى الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت قبل عشرة أشهر مما أدى إلى انخفاض عائدات السياحة.

وكانت وزارة المالية الإسرائيلية توقعت أصلا تسجيل نسبة نمو في إجمالي الناتج الداخلي تعادل 4.5% في العام الجاري.

وأشار المكتب أيضا إلى تراجع قطاعي البناء والزراعة وهبوط الصادرات وبصفة خاصة في قطاع التكنولوجيا والشركات الجديدة في إطار أزمة قطاع التكنولوجيا على المستوى العالمي.

ارتفاع حدة البطالة


البطالة في إسرائيل قدرت في يونيو الماضي بنسبة 9% من إجمالي عدد الأيدي العاملة البالغة 2.48 مليون شخص، في حين يبلغ عدد العاطلين عن العمل أكثر من 240 ألفا
من جانب آخر كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إسرائيل النقاب عن أن عدد الباحثين عن عمل ارتفع في شهر يوليو/ تموز المنصرم بنسبة 3.7% مقارنة بالشهر الذي سبقه، وهو ارتفاع حاد لم تشهد إسرائيل له مثيلا من قبل.

وتظهر تقارير الحكومة الإسرائيلية أن الانتفاضة هي المسؤولة أيضا عن هذا الارتفاع نظرا لتراجع قطاع الأعمال وتردي معدلات النمو الاقتصادي بشكل عام.

وقد بلغ عدد طالبي العمل المسجلين لدى إدارة الاستخدام 180 ألف شخص في يوليو/ تموز الماضي. وهذا الرقم لا يمثل عدد العاطلين عن العمل إذ ثمة من لا يعملون ولم يبلغوا الإدارة بذلك.

وتشير بيانات إلى أن البطالة في إسرائيل قدرت في شهر يونيو/ حزيران بنسبة 9% من إجمالي عدد الأيدي العاملة البالغة 2.48 مليون شخص، في حين يبلغ عدد العاطلين عن العمل أكثر من 240 ألفا.

المصدر : وكالات