الأردن يطرح عطاء لتنفيذ مشروع مياه الديسي
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/25 هـ

الأردن يطرح عطاء لتنفيذ مشروع مياه الديسي

شاحنات تملأ صهاريجها بالمياه في الأردن الذي يعاني أزمة مائية حادة ومزمنة
أعلنت وزارة المياه والري الأردنية عن طرح عطاء دولي لتنفيذ مشروع إستراتيجي بجنوب المملكة يهدف إلى زيادة موارد البلاد المحدودة من المياه بكلفة تقدر بنحو ستمائة مليون دولار.

ووجه إعلان العطاء الذي نشرته الوزارة اليوم في الصحف المحلية وفي موقعها على شبكة الإنترنت الدعوة إلى القطاع الخاص لتنفيذ مشروع استغلال المياه الجوفية لحوض الديسي جنوب الأردن بنظام (BOT) أي تنفيذ المشروع وإدارته ثم نقل ملكيته للدولة بعد فترة زمنية حددها الإعلان بأربعين سنة.

ووفقا لتصريحات وزير المياه والري حازم الناصر فإن الحكومة الأردنية ستسهم في كلفة المشروع بنحو 200 مليون بينما سيتم تأمين القدر المتبقي عبر إنشاء شركة استثمارية محلية تكون مفتوحة للمستثمرين الأردنيين والعرب والأجانب.

ويقضي المشروع وهو على غرار النهر الصناعي العظيم في ليبيا بضخ 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه الحوض إلى عمان عن طريق حفر 65 بئرا داخل الحوض ونقلها إلى عمان بواسطة مضخات رفع وأنبوب طوله 325 كيلومترا.

وسيتم البت في الطلبات المقدمة للعطاء الذي سيستغرق تنفيذه أربع سنوات في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وكان مسؤولون أردنيون أكدوا العام الماضي عزم ليبيا على المساهمة في كلفة المشروع قبل أن يكشفوا عن اشتراط طرابلس تنفيذ المشروع أولا قبل أن تقدم الدعم المالي اللازم.

وكان الأردن أعلن في مايو/ أيار الماضي عن عطاء دولي آخر لتنفيذ مشروع سد الوحدة على نهر اليرموك على الحدود مع سوريا وهو مشروع يتيح للأردن تحقيق زيادة في موارده المائية تقدر بنحو 100 مليون متر مكعب سنويا.

وتقدر احتياجات الأردن السنوية من مياه الشرب بمليار ومائة مليون متر مكعب غير أنه لا يتوفر من هذه الكمية سوى 850 مليون متر مكعب بعجز يبلغ 250 مليون متر مكعب ويتوقع أن يرتفع إلى 400 مليون متر مكعب عام 2020.

ويرى خبراء أن المشروعين المذكورين سيحققان للمملكة الاكتفاء الذاتي من مياه الشرب حتى عام 2020. ويصنف الأردن الذي تعد 92% من أراضيه صحراوية ضمن أفقر عشر دول في العالم من حيث الموارد المائية.

المصدر : وكالات