وقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع الأردن لمنح المملكة 200 ألف طن من القمح بقيمة 26 مليون دولار. وقالت السفارة الأميركية إن الكمية التي تفي بثلث احتياجات المملكة السنوية من الخبز سيتم شحنها على دفعات تبدأ في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافت السفارة في بيان أن اتفاق اليوم يرفع إجمالي التبرعات الأميركية للأردن من القمح منذ 1998 إلى 680 ألف طن أي ما يعادل 86 مليون دولار. وتحصل دول أخرى على قمح من وزارة الزراعة الأميركية إما عبر منظمات خاصة أو اتفاقات حكومية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط جواد الحديد وعن الجانب الأميركي القائم بأعمال السفارة الأميركية بعمان غريغوري بيري. وقال الحديد إن المنحة تأتي في وقت "يعاني فيه الأردن من جفاف متكرر" منذ عدة سنوات.

وتقدم الولايات المتحدة للأردن مساعدات اقتصادية تقدر قيمتها السنوية بنحو 150 مليون دولار في حين تتراوح المساعدات العسكرية بين 50 - 75 مليون دولار.

يذكر أن البلدين وقعا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اتفاقية للتبادل التجاري الحر هي الأولى من نوعها بين واشنطن ودولة عربية. وقد أقر مجلس النواب الأميركي الاتفاقية قبل نحو أسبوعين بعد طول انتظار.

المصدر : وكالات