أذربيجان: بريتيش بتروليوم تواصل التنقيب في بحر قزوين
آخر تحديث: 2001/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/12 هـ

أذربيجان: بريتيش بتروليوم تواصل التنقيب في بحر قزوين

قال مسؤول نفطي أذري اليوم إن شركة بريتيش بتروليوم (BP) البريطانية ستواصل عمليات التنقيب عن النفط في المياه المتنازع عليها مع إيران من بحر قزوين.

وقال إلهام علييف نائب رئيس شركة النفط الأذرية (سوكار) إن "سوكار تصر على استمرار العمل في حقل ألوف شرقي آراز فضلا عن ضرورة تنفيذ العقد" المبرم.

وكانت سفينة تابعة للشركة البريطانية تعمل لحساب أذربيجان أرغمت الأسبوع الماضي على ترك هذا الموقع في بحر قزوين تحت تهديد سفينة حربية إيرانية. وأعلنت الشركة آنذاك أنها علقت أبحاثها لحين حل النزاع الحدودي بين الجانبين.

وقال إلهام وهو نجل الرئيس الأذري حيدر علييف إن الشرطة الأذرية ستلتقي مسؤولين في الشركة في الأيام المقبلة للبحث في الوضع.

من جانبه حذر الرئيس الأذري حيدر علييف إيران اليوم من استعمال القوة في تسوية الخلاف على تقاسم بحر قزوين. وأعلن أن أذربيجان لا تريد رفع حدة التوتر بين البلدين مناشدا الراديكاليين المناهضين لإيران في بلده "عدم إثارة الحوادث".

وتحاول البلدان المطلة على بحر قزوين وهي روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان منذ عشرة أعوام التوصل لاتفاق على تقاسم موارد المنطقة لكنها لم تنجح إلى الآن في تحقيق أي نتيجة.

المصدر : رويترز