اليابان تنفي نيتها إجراء محادثات نفطية مع السعودية
آخر تحديث: 2001/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/13 هـ

اليابان تنفي نيتها إجراء محادثات نفطية مع السعودية

وزير التجارة والصناعة الياباني
قال مسؤول بوزارة التجارة الدولية والصناعة اليابانية اليوم إن بلاده لن تطلب من السعودية إعادة فتح محادثات مع شركة الزيت العربية ومقرها طوكيو حول امتياز رئيسي للنفط في الجزء التابع للسعودية من المنطقة المحايدة.

وكانت وكالة أنباء أوبكنا الناطقة باسم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بثت في وقت سابق تقريرا منسوبا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية نقلت فيه عن مسؤول بوزارة التجارة قوله إن وزير التجارة والصناعة الياباني تاكيو هيرانوما يعتزم التقدم بطلب لإعادة فتح المحادثات بهذا الشأن أثناء زيارته للمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع.

وعندما سئل عما ورد في التقرير قال مسؤول بالوزارة "هذا مستحيل. مثل هذا الطلب لن يحدث". وقال متحدث باسم شركة الزيت العربية إنه لا علم له بأي خطوات من جانب الحكومة لإعادة فتح المحادثات مع السعودية بهذا الشأن.

وفقدت شركة الزيت العربية حق امتياز لإنتاج النفط في الجزء التابع للسعودية في المنطقة المحايدة في فبراير/ شباط من العام الماضي مما أفقدها نصف حجم أعمالها هناك بعد أن رفضت اليابان طلبا سعوديا لبناء وتشغيل خط للسكك الحديدية يستخدم لأغراض التعدين في المملكة.

وتجري الشركة الآن محادثات مع الكويت لتجديد امتياز التنقيب في الجزء التابع لها في المنطقة المحايدة التي تتقاسمها بالتساوي مع السعودية قبل انتهاء مدته في يناير/ كانون الثاني عام 2003.

وقال المسؤول بوزارة التجارة اليابانية "الأولوية الآن هي تجديد الامتياز في الكويت". وقال المتحدث باسم شركة الزيت العربية إن الشركة تركز كل جهودها للنجاح في تجديد امتيازها مع الكويت. وغادر هيرانوما طوكيو أمس في جولة تشمل أربع دول بالشرق الأوسط تستغرق أسبوعا وتشمل السعودية والكويت وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وقالت صحيفة يابانية إن وزير النفط الكويتي عادل الصبيح أعرب عن أمله في أن تقدم الحكومة اليابانية دعما تقنيا وماليا فيما يتصل بالمحادثات الجارية مع شركة الزيت العربية. ولم يتضح بعد ما إذا كان الصبيح يقصد دعم العمليات في حقول النفط ذاتها أم الاستثمار على نطاق أوسع في البلاد.

المصدر : رويترز