قالت مؤسسة قطر للبترول الحكومية إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 26 ألف برميل يوميا بدءا من أول سبتمبر/ أيلول المقبل وذلك تمشيا مع قرار منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) بخفض الإنتاج مليون برميل يوميا.

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم إنها ستلتزم بقرار أوبك الأخير وستلتزم بحصة الإنتاج القطرية الجديدة وقدرها 601 ألف برميل يوميا. وبموجب نظام حصص أوبك قبل القرار الأخير كانت قطر تنتج 627 ألف برميل يوميا.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة اتخذت الأسبوع الماضي قرارها ذاك بخفض الإنتاج في محاولة لوقف أسعار النفط من الهبوط الذي استمر نحو عشرة أيام.

وبقرار الخفض الأخير تراجع إنتاج أعضاء أوبك الأحد عشر باستثناء العراق إلى 23.2 مليون برميل يوميا، وهو أقل مستوى في إنتاج المنظمة منذ شهر أبريل/ نيسان 1999 عندما وصلت الأسعار آنذاك مستويات قياسية فبلغ سعر البرميل 35 دولارا.

وتشير بيانات حديثة نقلا عن أمانة أوبك أن سعر سلة خامات نفط دول المنظمة السبع واصل هبوطه اليوم فوصل إلى 23.63 دولار للبرميل متراجعا عن مستوى 23.87 أمس. وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة، وزيادته بالكمية نفسها إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

وتضم السلة خام صحاري الجزائر وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وإيستموس المكسيكي.

المصدر : رويترز