أوبك تقرر الإبقاء على الإنتاج دون تغيير
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/12 هـ

أوبك تقرر الإبقاء على الإنتاج دون تغيير

اجتماع أوبك قبل الأخير بفيينا الشهر الماضي (أرشيف)

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الإبقاء على إنتاجها النفطي الحالي دون تغيير وسط توقعات كبيرة باحتمال استئناف العراق قريبا صادراته النفطية في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" الموقع مع الأمم المتحدة. جاء ذلك في اجتماع المنظمة اليوم بفيينا.

وقال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية بعد الاجتماع إن أوبك قررت الحفاظ على الإنتاج الحالي كما هو عند مستوى 24.2 مليون برميل إلى أن يحين موعد اجتماعها التالي المقرر يوم 26 سبتمبر/ أيلول المقبل. وسيصادق وزراء نفط الدول الأعضاء على القرار في جلسة تعقد في وقت لاحق من اليوم.

ويقول خبراء صناعة النفط إن المنظمة تسعى من وراء قرارها بعدم تغيير سقوف الإنتاج الحالية إلى ضمان بقاء الأسعار عند مستوى 25 دولارا للبرميل، خاصة بعد أن شهدت الأسابيع القليلة الماضية تدهورا ملحوظا في الأسعار.

وقد تزامن هذا مع تراجع بريطانيا عن طرح مشروع نظام العقوبات الجديد للتصويت في مجلس الأمن الدولي والاقتراح بتمديد برنامج النفط مقابل الغذاء لمرحلة جديدة.

وكانت بغداد أوقفت قبل شهر صادراتها بمقتضى البرنامج احتجاجا على تمديد مجلس الأمن للبرنامج شهرا واحدا عوضا عن ستة. وظل العراق حتى وقت قريب يقول إنه سيستأنف صادراته بمجرد عودة العمل بموجب البرنامج بصيغته الأصلية.

المصدر : وكالات