أوبك تنفي تراجع الطلب على النفط
آخر تحديث: 2001/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/28 هـ

أوبك تنفي تراجع الطلب على النفط

رودريغز يتحدث للصحفيين بعيد اجتماع المنظمة بفيينا الأخير(أرشيف)
نفى الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" علي رودريغز صحة تقديرات حديثة بأن الطلب على النفط سيشهد هذا العام انخفاضا حادا، وقال إن تقديرات خاصة بالمنظمة تظهر أن النمو في الطلب أكبر حتى من تقديرات أوبك.

وقال رودريغز لوكالة أنباء أوبك اليوم "توقعت دراسة للسوق صدرت في الأيام الأخيرة عن مصدر معروف انخفاضا حادا في متوسط نمو الطلب على النفط هذا العام، إلا أن هذا الرقم لا يتطابق مع رقم أوبك، فنحن نتوقع أن يصل متوسط النمو في الطلب إلى 850 ألف برميل يوميا".

ولم يحدد رودريغز الدراسة التي قصدها، لكن مصادر في أوبك قالت إنه عنى التقرير الشهري الذي صدر الأسبوع الماضي عن وكالة الطاقة الدولية التي خفضت تقديراتها لنمو الاستهلاك العالمي من النفط هذا العام إلى النصف.

وقدرت وكالة الطاقة الزيادة في الطلب عام 2001 بواقع 460 ألف برميل يوميا بانخفاض 510 آلاف برميل يوميا عن التقديرات الواردة في تقريرها الشهري السابق. وقال رودريغز "أكثر من هذا فإن مصادر أخرى تتمتع بالاحترام تقدر نمو الطلب عند مستويات أعلى بكثير مما تتوقعه أوبك".

وتشهد أسعار النفط منذ أسبوع تراجعا وإن كانت أنباء اليوم تشير إلى ارتفاع طفيف في أسعار خام برنت. ويعزو خبراء هذا الهبوط إلى ارتفاع المخزونات النفطية الأميركية لمستوى أكبر من المتوقع ومخاوف متصلة بتباطؤ الاقتصاد العالمي.

أما سعر سلة خامات نفط أوبك السبعة فقد قالت وكالة أنباء أوبك اليوم نقلا عن أمانة المنظمة إن أسعار السلة انخفضت بشدة أمس الأربعاء لتهبط إلى 22.64 دولارا للبرميل في حين بلغ السعر قبل ذلك بيوم 23.20 دولارا.

وفي غمرة هذا الهبوط الذي أكمل أمس ثمانية أيام متصلة قال مصدر سعودي إن بلاده تعتقد أن أوبك قد تخفض الإنتاج قبل اجتماعها العادي المقرر يوم 26 سبتمبر/ أيلول المقبل لوقف الهبوط في الأسعار.

وأضاف يوم أمس أنه إذا أقدمت أوبك فعلا على خفض الإنتاج فسيكون الخفض أكثر من 500 ألف برميل يوميا. ويبلغ سقف الإنتاج الحالي لدول أوبك باستثناء العراق 24.2 مليون برميل يوميا.

غير أن روديغز قال "في الوقت الحالي ليس هناك قرار بتغيير مستويات الإنتاج، أما إذا ما تبين أن مثل هذا الإجراء ضروري فسيتم إعلان ذلك في الوقت المناسب".

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة، وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

المصدر : رويترز