العراق يستأنف شحن النفط عبر ميناءي البكر وجيهان
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/20 هـ

العراق يستأنف شحن النفط عبر ميناءي البكر وجيهان

ميناء البكر العراقي

استأنف العراق اليوم صادراته النفطية عبر ميناء البكر ومرفأ جيهان التركي بعد انقطاع دام خمسة أسابيع، بالرغم من عدم اتفاق بغداد والأمم المتحدة على أسعار شحنات الخام الموجهة لأوروبا.

وقالت مصادر ملاحية وأخرى بصناعة النفط إن تحميل الناقلات بدأ في وقت متأخر من أمس، وإن هناك ناقلتين يجري الآن تحميلهما بمليوني برميل من الخام في ميناء البكر المطل على الخليج العربي، كما يجري كذلك في ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط تحميل ناقلة أخرى بمليونين آخرين.

وكان العراق والأمم المتحدة وقعا الاثنين الماضي مذكرة تفاهم لتمديد العمل ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" لمدة 150 يوما اعتبارا من الرابع من الشهر الجاري، وذلك بعد أن سحبت بريطانيا والولايات المتحدة خطة لتعديل العقوبات على بغداد.

وكان العراق علق تصدير نفطه خمسة أسابيع احتجاجا على تمديد مجلس الأمن في الرابع من الشهر الماضي البرنامج مدة شهر واحد بدلا من ستة بهدف إتاحة المجال أمام المجلس للاستفاضة في مناقشة الخطة التي عرفت باسم العقوبات الذكية.

ويصدر العراق في إطار برنامج الأمم المتحدة أكثر من مليوني برميل يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي الذي يشحن منه نحو مليون برميل، في حين يشحن النصف الآخر من ميناء البكر العراقي.

المصدر : وكالات