دول الخليج تدرس إنشاء شبكة موحدة للغاز
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ

دول الخليج تدرس إنشاء شبكة موحدة للغاز

وافق مسؤولون نفطيون كبار من دول مجلس التعاون الخليجي الست اليوم على المرحلة الأولى من دراسة جدوى مشروع لربط شبكات الغاز في الدول الست بشبكة واحدة بكلفة تتجاوز مليار دولار.

وقال وكيل وزارة النفط البحرينية محمد صالح الشيخ علي إن الدراسة ستقدم عند اكتمالها إلى الدول المعنية وشركات دولية مختلفة للوقوف على مدى اهتمامها بالمشروع.

وأضاف أن المرحلة الثانية من الدراسة التي تنفذها مؤسسة الخليج للاستشارات الصناعية ستكتمل على الأرجح بنهاية العام. وكانت المؤسسة المذكورة قدرت كلفة المشروع بما يتراوح بين 1.6 مليار وملياري دولار.

وقال علي إن الدراسة تمثل الأساس للبدء في المشروع سواء من جانب دول الخليج أو القطاع الخاص أو كمشروع مشترك بين دول مجلس التعاون والقطاع الخاص وشركات أجنبية.

وكانت مؤسسة الاستشارات الصناعية اقترحت إنشاء شبكة الغاز منتصف التسعينات بهدف نقل الغاز الطبيعي من بحر الشمال القطري إلى السعودية والكويت في مرحلة أولى على أن يشمل بقية دول مجلس التعاون في مرحلة لاحقة.


يهدف المشروع إلى ربط شبكات الغاز في دول المجلس الست بشبكة واحدة
وتقدر مؤسسة الخليج للاستشارات الصناعية التابعة للمجلس كلفة إنشاء الشبكة بما قد يصل إلى ملياري دولار
وقد استثمرت قطر التي تملك ثالث أكبر احتياطيات للغاز في العالم مليارات الدولارات في تطوير ثروتها الضخمة من الغاز.

وفي الفترة الأخيرة أعلنت المملكة العربية السعودية أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم اختيار ثماني شركات عالمية لتنفيذ مشروعات في قطاع الغاز بمليارات الدولارات للمساهمة في تلبية الاحتياجات المتنامية للقطاع الصناعي في المملكة.

وتتوقع الرياض أن تستثمر الشركات المعنية بهذه المشروعات ما لا يقل عن 20 مليار دولار.

وقال علي إن المسؤولين ناقشوا أيضا دراسة لوضع خطة طوارئ في قطاع النفط على مستوى دول المجلس لمواجهة أي حادث طارئ.

المصدر : رويترز