سول تسعى لمنع إضراب عمالي شامل
آخر تحديث: 2001/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/18 هـ

سول تسعى لمنع إضراب عمالي شامل

كيم داي جونغ
طلب كيم داي جونغ رئيس كوريا الجنوبية من حكومته اليوم أن تبذل جهدا أكبر لإنهاء الاضطرابات العمالية في البلاد، وسط تهديد بعض النقابات المهنية بتنظيم إضراب عام في جميع أرجاء البلاد هذا الأسبوع.

وقال وزير المالية جين نيوم إنه أعرب للرئيس عن قلقه حيال الآثار السلبية التي سيتركها الإضراب على الصادرات والاستثمار الأجنبي.

ونقل جين عن الرئيس قوله "أرجو بذل جهود إضافية لتستقر العلاقات بين العمال والإدارة".

ويعتزم الوزراء المكلفون بالشؤون الاقتصادية في كوريا الجنوبية عقد مؤتمر صحفي بشأن مشكلات العمال يوم الاثنين القادم وإصدار بيان لإقناع النقابات العمالية بالتخلي عن خططها بتنظيم إضرابات شاملة.

ويعتقد البعض أن الاضطرابات العمالية من الأسباب الرئيسية لتراجع الاستثمارات الأجنبية. وتسعى الحكومة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 15 مليار دولار هذا العام مقارنة مع 15.7 مليارا العام الماضي.

متظاهرون يحرقون مجسما لجونغ
غير أن الاستثمارات الأجنبية تشهد منذ فبراير/شباط الماضي تراجعا مطردا وانخفضت بنسبة 26.6% في مايو/أيار الماضي إلى 598 مليون دولار مقارنة مع العام الماضي بسبب التراجع الاقتصادي العالمي.

وينوي الاتحاد الكوري للنقابات العمالية الذي يبلغ عدد أعضائه حوالي نصف مليون عامل تنظيم إضراب عام الثلاثاء احتجاجا على خطة حكومية لإعادة الهيكلة يقول إنها ستضر بمصالح العمال.

وتزايد العنف في المظاهرات العمالية في الأشهر الأخيرة رغم جهود كيم لعدم استخدام القوة في قمع أعمال الشغب.

المصدر : رويترز