رئيس أوبك يستبعد زيادة الإنتاج النفطي
آخر تحديث: 2001/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/14 هـ

رئيس أوبك يستبعد زيادة الإنتاج النفطي

شكيب خليل
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" شكيب خليل إنه لا يتوقع أن ترفع المنظمة إنتاجها في الاجتماع الذي قد يكون بدأ الآن في فيينا. وكان
مندوب مطلع في أوبك قال قبل قليل إن لجنة المتابعة الوزارية في المنظمة ستوصي الوزراء بترك سقف الإنتاج من دون تغيير.

واجتمعت لجنة المتابعة في وقت سابق من اليوم لبحث بيانات عن إنتاج المنظمة. وتضم اللجنة وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه ونظيره الكويتي عادل الصبيح والمستشار الرئاسي النيجيري لشؤون البترول والطاقة ريلوانو لقمان والأمين العام لأوبك علي رودريغيز.

في هذه الأثناء كشف وزيرا النفط الإماراتي والكويتي عن أن وزراء نفط أوبك يبحثون عقد اجتماع طارئ في يوليو/ تموز القادم. يذكر أن الاجتماع العادي التالي لأوبك سيعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال في وقت سابق من اليوم إنه يتعين على أوبك التحلي بالحذر عند تحديد سياستها الإنتاجية في ضوء وقف العراق صادراته النفطية بموجب اتفاق "النفط مقابل الغذاء"، لكنه أضاف أن المنظمة لن تسمح بحدوث نقص في أسواق النفط.

وأوضح الوزير السعودي للصحفيين قبل بدء اجتماع أوبك اليوم "لا نعرف ما هي خطة صدام.. هل سيستمر هذا الأمر يوما أم أسبوعا أم شهرا؟". وأضاف "يجب أن نتعامل بحذر بالغ مع الطلب فنحن لا نريد زعزعة استقرار السوق".

وكان العراق علق أمس مبيعاته النفطية التي تزيد على مليوني برميل يوميا احتجاجا على تمديد مجلس الأمن العمل باتفاق النفط مقابل الغذاء لمدة شهر واحد فقط بدلا من ستة أشهر تمهيدا لفرض "العقوبات الذكية" على بغداد.

وكان الوزير السعودي سارع في وقت سابق إلى إعلان استعداد بلاده للتعويض عن أي نقص متوقع. ويقول خبراء النفط إنه لن يكون بمقدور المملكة إضافة ضخ سوى مليون برميل يوميا وإن كانت تمتلك طاقة إنتاجية غير مستغلة تفي بمقدار العجز.

الصبيح
وفي السياق نفسه صرح وزير النفط الكويتي عادل الصبيح أن الكويت قادرة على سد أي نقص محتمل في إمدادات النفط العالمية "في إطار قرارات" منظمة أوبك، بعد قرار العراق وقف صادراته النفطية شهرا واحدا كما جاء على لسان نائب وزير النفط العراقي طه حمود موسى الذي يمثل بلاده في الاجتماع المذكور.

ونقلت الصحف الكويتية اليوم عن الصبيح قوله بعيد وصوله إلى فيينا إن الكويت "مستعدة للإسهام في‏ ‏تغطية أي نقص في الإمدادات أيا كان مصدره", مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده "ستتخذ قراراتها في إطار منظمة أوبك".

وقد انتقدت الصحف العراقية اليوم استعداد المملكة والكويت لسد العجز الناجم عن انقطاع النفط العراقي الخام عن الأسواق العالمية، معتبرة أنه يتفق مع الموقف الأميركي "المعادي" للعراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات