وزير التجارة العماني يبحث التعاون التجاري في بغداد
آخر تحديث: 2001/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/13 هـ

وزير التجارة العماني يبحث التعاون التجاري في بغداد

بغداد
بدأ وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان زيارة للعراق تستمر أربعة أيام. وسيحضر أثناءها اجتماعات اللجنة المشتركة العمانية العراقية للتعاون التي ستعقد اجتماعها الأول منذ عام 1989.

وذكرت صحيفة عمان تايمز أن العراق والسلطنة سيسعيان إلى "إبرام مذكرة تفاهم بهدف إقامة منطقة للتبادل الحر بينهما" على غرار الاتفاقات التي وقعها العراق مع مصر وسوريا وتونس.

وفي تصريحات لدى وصوله مطار بغداد على متن طائرة تابعة لشركة الطيران العمانية أكد بن سلطان ونظيره العراقي محمد مهدي صالح الذي كان في استقباله على "رغبة الجانبين في توسيع التعاون الثنائي في مختلف المجالات".

وأوضح بن سلطان قبيل مغادرته مسقط أن زيارته -وهي الأولى لوزير عماني إلى العراق منذ حرب الخليج عام 1991- تهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بصورة عامة مع العراق".

وأعرب عن اعتقاده بوجود فرص كبيرة وجيدة للتعاون مع العراق في إطار برنامج الأمم المتحدة وأشار إلى أن "دولا كثيرة عربية وأجنبية استفادت من هذا البرنامج وتصدر كميات كبيرة ومتنوعة من السلع للعراق.

وكانت تقارير صحفية قالت في وقت سابق إن الوزير العماني سيحضر أثناء الزيارة اجتماعات اللجنة المشتركة العمانية العراقية للتعاون التي ستعقد اجتماعها الأول منذ توقفها عام 1989.

وكانت سلطنة عمان صدرت للعراق العام الماضي سلعا بقيمة عشرين مليون دولار في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي يسمح للعراق بتصدير كميات من نفطه لشراء مواد أساسية للتخفيف من معاناة الشعب العراقي الذي يخضع لحظر دولي متعدد الأشكال منذ عام 1990. 

المصدر : وكالات