عُمان تستثمر ثمانين مليون دولار لتطوير منطقة حرة
آخر تحديث: 2001/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/5 هـ

عُمان تستثمر ثمانين مليون دولار لتطوير منطقة حرة

تعتزم سلطنة عمان وشركة مشتركة من القطاعين العام والخاص استثمار ثمانين مليون دولار لتطوير المنطقة الحرة في ميناء صلالة الواقع في جنوب السلطنة.

وصرح مدير المشروع جاك هيلتون الذي يرأس مجلس إدارة شركة صلالة لخدمات الموانئ أن "الحكومة ستؤمن البنية التحتية الأساسية بينما ستتولى شركة المنطقة الحرة في صلالة إنشاء الأبنية".

وأضاف هيلتون الذي قدر كلفة المشروع بثمانين مليون دولار "نأمل في توقيع الاتفاق المتعلق بهذا الامتياز قبل نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل مما سيسمح ببدء الأعمال في الربع الثالث من العام الجاري".

وأوضح أن الحكومة العمانية وشركة خدمات الموانئ ستوقعان الأسبوع المقبل اتفاقا مبدئيا لإنشاء المنطقة الحرة التي يفترض أن يبدأ تشغيلها في الربع الأول من العام المقبل.

وقال إن الشركة نفسها ستتولى إدارة المنطقة الحرة التي سيتم إنشاؤها على مساحة 2400 هكتار, في امتياز تبلغ مدته 99 عاما.

ورأى هيلتون أن المنطقة الحرة في صلالة ستكون قادرة على منافسة المنطقة الحرة في دبي بالإمارات العربية المتحدة بفضل نظام الإعفاء الضريبي الذي سيمنح للشركات التي ستستقر فيها ويمكن أن يملكها بالكامل أجانب.

وستتملك كل من الحكومة العمانية والشركة الأميركية "هيلوود ديفيلوبمنت" 40% من حصص شركة المنطقة الحرة في صلالة التي حدد رأسمالها الأولي بنحو 26 مليون دولار, بينما ستكون النسبة المتبقية البالغة 20% لشركة خدمات الموانئ.

المصدر : الفرنسية