تركيا تقر قانون إصلاح صناعة التبغ وعجز تجارتها يتراجع
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ

تركيا تقر قانون إصلاح صناعة التبغ وعجز تجارتها يتراجع

البرلمان التركي (أرشيف)
أقر البرلمان التركي تشريعا ينظم قطاع صناعة التبغ في البلاد ويعتبر ضروريا لتسلم الدفعة التالية من قرض طارئ بقيمة مليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي. من جانب آخر تظهر بيانات انخفاض عجز التجارة الخارجية التركي في أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن القانون أقر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء وهو القانون الذي ركز على ضرورة تمريره جوها كاهكونين مفتش صندوق النقد الدولي أثناء زيارة قام بها في وقت سابق من هذا الشهر إلى أنقرة.

وتعهدت تركيا للصندوق بتمرير قانون التبغ بحلول نهاية مايو/ أيار الماضي لكنها واجهت معارضة من داخل الائتلاف الحاكم الذي يضم ثلاثة أحزاب ويرأسه بولنت أجاويد رئيس الوزراء.

فقد تحدث وزير الخصخصة يوكسيل يالوفا عن تعطيل القانون واضطر سريعا لتقديم استقالته.

ويعقد البرلمان التركي جلسات مسائية متأخرة في الفترة الأخيرة لتمرير مجموعة من قوانين الإصلاح الاقتصادي التي وضعها كمال درويش وزير الاقتصاد لإقناع الصندوق والبنك الدولي بدعم قروض إنقاذ قيمتها 15.7 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس صندوق النقد في أواخر يونيو حزيران المقبل لإقرار دفع 1.56 مليار دولار من القرض.

درويش
ويهدف قانون التبغ إلى إصلاح القطاع بإلغاء دعم الدولة لمشتريات السلع من المزارعين اعتبارا من عام 2002 وتمهيد الطريق لخصخصة احتكار شركة تيكيل لصناعة التبغ والمشروبات الكحولية في تركيا.

ويهدف القانون كذلك إلى ترشيد زراعة التبغ وإزالة زراعات التبغ من المناطق غير المخصصة لها. كما يهدف إلى تشكيل مجلس يضم سبعة أعضاء لمراقبة صناعة التبغ والكحوليات.

ويسمح القانون للشركات التي تنتج ما يزيد على ملياري سيغارة سنويا أن تستورد وتسعر وتبيع النوع نفسه من المنتجات.

من جانب آخر أظهرت بيانات رسمية اليوم أن عجز التجارة الخارجية التركي انخفض إلى نحو 438 مليون دولار في أبريل/ نيسان بانخفاض نسبته 78.7% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مكتب الإحصاءات الحكومي إن الصادرات ارتفعت في أبريل بنسبة 5.4% عن الشهر نفسه من عام 2000 لتصل إلى نحو 2.5 مليار دولار في حين انخفضت الواردات 33% لتصل إلى نحو 3 مليارات دولار. وبلغ العجز التجاري في الربع الأول من العام 3.7 مليارات دولار بانخفاض 44% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان عجز التجارة الخارجية التركي ارتفع العام الماضي بنحو 89% فوصل أكثر من 26.5 مليار دولار مع زيادة الواردات بسبب انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع الطلب المحلي.

لكن الأزمة المالية التي تعرضت لها تركيا في فبراير من هذا العام اضطرتها لتعويم الليرة التي انخفضت منذ ذلك الحين بأكثر من 40% أمام الدولار.

ويقول المسؤولون إنهم يتوقعون أن تؤدي خطة إنقاذ يدعمها صندوق النقد الدولي إلى تحقيق فائض في ميزان المعاملات الجارية هذا العام إذ يدعم ضعف الليرة الصادرات كما أن الكساد المحلي يحد من الواردات.

المصدر : رويترز