بغداد ودمشق تبحثان تعزيز العلاقات التجارية
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ

بغداد ودمشق تبحثان تعزيز العلاقات التجارية

ميرو مع نائب الرئيس العراقي طه رمضان يوقعان اتفاق منطقة التجارة الحرة بين البلدين (أرشيف)
أجرى مسؤولون عراقيون وسوريون كبار في دمشق أمس مباحثات تركزت على سبل دعم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، في إطار اتفاق منطقة التجارة الحرة الذي وقعته الدولتان في وقت سابق من العام الجاري.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو ووزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح بحثا أمس في دمشق سبل تعزيز التجارة الثنائية، كما بحث وزير المالية العراقي حكمت إبراهيم العزاوي مع نظيره السوري محمد خالد المهايني مراحل تنفيذ منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن صالح قوله إنه بحث مع ميرو الطرق الكفيلة بزيادة حجم التبادل التجاري بين الطرفين، إضافة إلى التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لزيادة حجم الصادرات السلعية إلى العراق.

وقال صالح إنه منذ بدء العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء بلغ إجمالي حجم التجارة العراقية مع الدول العربية 10.6 مليارات دولار معظمها مع الأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة.


صالح: بلغ حجم التجارة العراقية مع الدول العربية منذ بدء العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء 10.6 مليارات دولار معظمها مع الأردن ومصر والإمارات
وأضافت الوكالة أن وزيري المالية في البلدين أجريا مناقشات بشأن "آليات التعاون المالي والجمركي بين سوريا والعراق وسبل تفعيلها وتعزيزها في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء" الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

وناقش الجانبان "الإشكالات والصعوبات التي تواجه تنفيذ العقود الموقعة بين البلدين في المجال التجاري".

ويقدر حجم التبادل التجاري بين البلدين بحوالي 500 مليون دولار، ويقول مسؤولون إنه من المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار بحلول نهاية عام 2001 في ضوء مواصلة الجانبين تحسين علاقاتهما.

المصدر : وكالات