أستراليا لا تستبعد اتفاق تجارة حرة مع أميركا
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ

أستراليا لا تستبعد اتفاق تجارة حرة مع أميركا

جون هوارد

قال وزير التجارة الأسترالي مارك فيل إنه لا يستبعد إمكانية إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة مناقضا بذلك تصريحات سابقة لرئيس الوزراء جون هوارد الذي قال إنه من غير المحتمل أن يجد الجانبان أرضية مشتركة لتوقيع مثل هذا الاتفاق.

وقال فيل إنه مازال غير متأكد مما إذا كانت الزيارة التي سيقوم بها هوارد إلى واشنطن يوم العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل ستسفر عن إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين أم لا.

غير أن الوزير قال للمحطة السابعة بالتلفزيون الأسترالي "تلقينا بعض الإشارات الإيجابية جدا من واشنطن ولاسيما من القطاع الخاص في الولايات المتحدة".

وأضاف "أوضحنا نوايانا بأننا نريد تحسين العلاقات الاقتصادية بين أستراليا والولايات المتحدة، ويمكن أن يتم هذا بعدد من الوسائل المختلفة إحداها اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة".

وأوضح فيل أن موافقة واشنطن في الأسبوع الماضي على تنفيذ حكم منظمة التجارة العالمية بعدم شرعية التعريفات الجمركية الأميركية على واردات لحوم الحملان من نيوزيلندا وأستراليا كانت "نتيجة طيبة للغاية".

وتعد الولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا، وهما تسعيان لتحرير التجارة بينهما لكن خلافات الجانبين على قضايا تتصل بالقطاع الزراعي تجعل من مهمة التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن أمرا صعبا.

وكان هوارد قال يوم الخميس الماضي "سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة، لأن ذلك سينطوي على تخلي الأميركيين عن الزراعة ومنح مزارعينا فرصة الوصول إلى السوق الأميركية وتقليل الدعم الأميركي للمزارعين".

وأضاف أنه "سؤال كبير.. أعتقد أنه من الصعب تخيل موافقة الأميركيين على ذلك، لكني أعتقد أن الأمر يستحق المحاولة".

المصدر : رويترز