السودان يصدر مشتقات النفط إلى إثيوبيا
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ

السودان يصدر مشتقات النفط إلى إثيوبيا

وافق السودان على تزويد جارته الأفريقية إثيوبيا بمشتقات النفط بصورة شهرية ابتداء من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن وزير الطاقة والتعدين السوداني عوض أحمد الجاز ونظيره الإثيوبي عز الدين علي وقعا أمس الخميس في الخرطوم اتفاقية تصدر السودان بموجبها إلى إثيوبيا عشرة آلاف طن شهريا من البنزين وكميات غير محددة من الغاز والكيروسين.

وسيبدأ إرسال أول شحنة إلى إثيوبيا في نوفمبر/ تشرين الأول القادم بعد أن ينتهي البلدان من شق وتعبيد الطريق البري الواصل بينهما، وفقا لما ذكرته الوكالة.


وصل الإنتاج النفطي في السودان هذا العام إلى 205 آلاف برميل في اليوم صدر منها 145 ألفا عبر أنبوب للنفط يبلغ طوله 1600 كلم ويمتد من الحقول الجنوبية إلى ميناء بور سودان على ساحل البحر الأحمر. واحتفظ بالكمية المتبقية للاستهلاك الداخلي
وكان البلدان في السنتين الماضيتين قد شقا وأصلحا أكثر من 400 كلم من الطرق البرية التي تصل شرق السودان بشمال غرب إثيوبيا لتسهيل حركة النقل التجاري.

يشار إلى أن البلدين اتفقا في اجتماع عقد بأديس أبابا في أبريل/ نيسان الماضي على بدء مرحلة من التعاون الاقتصادي المميز تمهيدا لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.

وقد وصل الإنتاج النفطي في السودان هذا العام إلى 205 آلاف برميل في اليوم صدر منها 145 ألفا عبر أنبوب للنفط يبلغ طوله 1600 كلم ويمتد من الحقول الجنوبية إلى ميناء بور سودان على ساحل البحر الأحمر.

المصدر : الفرنسية