أستراليا تستبعد اتفاق تجارة حرة مع أميركا
آخر تحديث: 2001/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/23 هـ

أستراليا تستبعد اتفاق تجارة حرة مع أميركا

جون هاوارد
استبعد رئيس وزراء أستراليا جون هاوارد إمكانية توصل بلاده والولايات المتحدة إلى اتفاق للتجارة الحرة. من جانب آخر امتدح وزير التجارة الأسترالي قرار السعودية خفض الجمارك على السلع المستوردة إلى 5%، وقال إن تلك الخطوة ستعزز فرص المملكة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وأضاف هاوارد في حديث لمحطة إذاعة في ملبورن أن الرئيس الأميركي جورج بوش وافق على وضع هذه المسألة على جدول أعمال اللقاء المقرر أن يعقد بينهما في واشنطن يوم العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال هاوارد "سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة، لأن ذلك سينطوي على تخلي الأميركيين عن الزراعة ومنح مزارعينا فرصة الوصول إلى السوق الأميركية وتقليل الدعم الأميركي للمزارعين".

وأضاف أنه "سؤال كبير.. أعتقد أنه من الصعب تخيل موافقة الأميركيين على ذلك، لكني أعتقد أن الأمر يستحق المحاولة".

ويلتقي الزعيمان للمرة الأولى وسط توتر بشأن قضايا تجارية، إذ إن أستراليا غير راضية عن الفرص المتاحة لوصول سلع زراعية أسترالية مثل لحوم الأبقار ولحم الخنزير والسكر والألبان والقطن إلى السوق الأميركية، وكذلك قيود واشنطن على استيراد عبارات بحرية سريعة.

من جانبها تشكو الولايات المتحدة من الحظر الصحي الذي تفرضه أستراليا على واردات الدواجن ولحوم الخنزير والذرة، بالإضافة إلى تحركات جديدة لمنع استيراد الكروم من ولاية كاليفورنيا والحمضيات من فلوريدا.

وعلى صعيد منظمة التجارة العالمية قال وزير التجارة الأسترالي مارك فيل إن قرار السعودية خفض الجمارك على 5500 من السلع التي تستوردها من 12% إلى 5% سيدعم مساعي المملكة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وأضاف في بيان "خفض التعريفة الجمركية سيفيد بدرجة كبيرة قطاعا واسعا من الصناعات الأسترالية منها السيارات والمواد الغذائية". وأشار إلى أن صادرات أستراليا للمملكة زادت العام الماضي بنسبة 40% فبلغت قيمتها 850 مليون دولار أميركي.


خفضت السعودية الرسوم الجمركية على الواردات م
12% إلى 5% فقط وتشمل التخفيضات
5500 سلعة
وتمثل السيارات نحو ثلثي الصادرات ونحو 20% من سوق السيارات الجديدة في السعودية، وتمثل المواد الغذائية نسبة كبيرة كذلك خاصة بعد استئناف صادرات الأغنام الحية العام الماضي.

وقال فيل إن أستراليا تدعم بقوة انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية بشروط ملائمة. وأضاف "إننا نتطلع إلى أن تطبق السعودية إصلاحات في عدة مجالات أخرى لتتمكن من الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في أقرب فرصة".

وخفضت السعودية التعريفات الجمركية أواخر الشهر الماضي تنفيذا لاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي الست لخفض الجمارك إلى ما بين 5.5 - 5.7% بحلول مارس/ آذار 2005.

والسعودية هي الدولة الوحيدة بين دول المجلس التي لم تنضم بعد إلى منظمة التجارة العالمية. وبقية دول المجلس هي الكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات.

المصدر : رويترز