لبنان والعراق يبرمان اتفاقية تجارة حرة
آخر تحديث: 2001/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ

لبنان والعراق يبرمان اتفاقية تجارة حرة

كشف رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جاك صراف النقاب اليوم عن أن
لبنان سيبرم مع العراق مطلع الشهر المقبل اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة بينهما أسوة بمصر وسوريا وتونس.

وعزا صراف في حديث نشرته صحيفة المستقبل التي يملكها رئيس الحكومة رفيق الحريري تأخر لبنان في توقيع الاتفاقية إلى عامل الوقت "وارتباط الرئيس الحريري بمواعيد في الخارج في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران". وأضاف "سيتم ذلك في الأول من يوليو/ تموز".

من ناحية أخرى أوضح صراف أن إدخال سلع إلى العراق غير تلك التي تدخل في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" يتطلب "اتفاقيات ثنائية مماثلة لتلك التي أبرمها العراق مع سوريا والأردن ومصر".

يذكر أن عددا من النواب اللبنانيين ألحوا في نهاية مايو/ أيار الماضي على رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري للإسراع في توقيع اتفاقات تجارية مع بغداد أسوة بما قامت به عدة دول عربية ولشراء النفط العراقي بأسعار تفضيلية.


وقع العراق إلى الآن اتفاقيات تجارة حرة مع كل من مصر وسوريا وتونس بينما وقع على مسودة اتفاق مماثل مع الأردن لم يعلن إلى الآن اتفاقية نهائية
ومن أبرز المطالبين بسرعة توقيع الاتفاقية رئيس الحكومة السابق عمر كرامي الذي توقع أن تصل الإيرادات التي سيجنيها لبنان حال إبرام الاتفاقية إلى 1.5 مليار دولار سنويا.

واعتبر النائب صلاح حنين أن "التأخير في التوقيع على الاتفاقات الثنائية مع العراق يضر بالقطاعات الاقتصادية اللبنانية باستثنائها من التسهيلات والإعفاءات الجمركية التي قد تفقد الاقتصاد اللبناني أكثر من 100 مليون دولار أميركي سنويا".

يذكر أن العراق كان من أوائل المستوردين للمنتجات اللبنانية قبل الحصار المفروض عليه منذ عام 1990 كما كان لبنان أحد المقاصد المفضلة للسياح ورجال الأعمال العراقيين.

يذكر أن العراق وقع حتى الآن اتفاقيات تجارة حرة مع كل من مصر وسوريا وتونس بينما وقع على مسودة اتفاق مماثل مع الأردن لم يعلن اتفاقية نهائية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: