البنك الدولي ولبنان ينهيان بحث قروض تنموية
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ

البنك الدولي ولبنان ينهيان بحث قروض تنموية

قال مصدر رسمي إن لبنان ينهي اليوم الثلاثاء المفاوضات التي يجريها مع البنك الدولي للبحث في سبل تفعيل قروض قديمة تقدر قيمتها بنحو 300 مليون دولار معقودة بين لبنان والبنك الدولي. وستخصص هذه القروض لتمويل مشروعات تنموية وأخرى خاصة بالبنى التحتية.

وكانت هذه المفاوضات قد بدأت أمس الاثنين بحضور رئيس الحكومة رفيق الحريري ووزراء مختصين ووفد البنك الدولي الذي ضم مديره الإقليمي جوزف سابا ومديره في لبنان هاري براساد.

واستؤنفت المحادثات صباح اليوم باجتماع ضم مسؤولي البنك ووزير الطاقة والموارد المائية والكهربائية محمد بيضون بشأن قرض بقيمة 65 مليون دولار لتمويل مشروع هيكلة قطاع الطاقة.

ومن المقرر أن يجتمع سابا وبراساد بعد ظهر اليوم بمسؤولي مجلس الإنماء والإعمار المكلف بإزالة الآثار المادية للحرب اللبنانية التي انتهت عام 1990.

وتركزت محادثات الأمس على مناقشة عدد من القروض بما فيها قرض بقيمة 55 مليون دولار مخصص للبيئة ومعالجة النفايات الصلبة وقرض بقيمة 28 مليون دولار لتنمية البنى التحتية الزراعية وآخر بقيمة 48 مليون دولار لتمويل مشروع شبكة الطرق إضافة إلى قرضين أحدهما بقيمة 35 مليون دولار مخصص للتعليم التقني والثاني بقيمة 27 مليون دولار للتعليم المهني.


تبلغ قيمة ديون لبنان نحو 24 مليار دولار وهي تساوي 150% من إجمالي الدخل المحلي للبلاد

يشار إلى أن لبنان لم يستخدم حتى الآن سوى ثلث القروض التي عقدها مع البنك الدولي في السنوات السبع الأخيرة والتي تبلغ قيمتها 600 مليون دولار. وتشمل المفاوضات الحالية مبلغ 300 مليون دولار.

وكان البنك الدولي والاتحاد الأوروبي قد قررا مساعدة لبنان لمواجهة تفاقم الديون وذلك إثر الاجتماع الذي عقد في باريس في فبراير/ شباط الماضي وعرض فيه الحريري خطة للإصلاح الاقتصادي.

يذكر أن رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون كان قد وعد في يناير/كانون الثاني الماضي بمساعدة لبنان إذا قرر العيش "حسب إمكاناته" وتوقف عن اللجوء إلى القروض في كل مرة.

وتقدر مصادر رسمية أن خدمة الدين في لبنان تساوي 86% من عجز الموازنة فيما تبلغ قيمة الدين العام أكثر من 24 مليار دولار وهو ما يساوي 150% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

المصدر : وكالات