إكسون وشل تتوقعان الفوز بمشروعي غاز في السعودية
آخر تحديث: 2001/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/9 هـ

إكسون وشل تتوقعان الفوز بمشروعي غاز في السعودية

قالت مصادر نفطية إن شركتي إكسون موبيل ورويال داتش/شل النفطيتين توشكان فيما يبدو على الفوز بدور ريادي في قطاع الغاز السعودي بعد أن تم فتحه أمام الشركات الأجنبية.

وأضافت المصادر أن إكسون -وهي أكبر شركة نفط في العالم- مازالت أقوى المرشحين للفوز بالدور الرئيسي في تطوير حقول جنوب الأغوار وهو مشروع تبلغ تكلفة الاستثمار فيه نحو 15 مليار دولار.

وفي وقت سابق بدا أن بي بي البريطانية هي التي توشك على الفوز بالمشروع. أما شركة شل فهي تتصدر السباق على الفوز بتطوير حقول الشيبة وهو مشروع تقدر استثماراته بنحو خمسة مليارات دولار.

وتوقعت المصادر أن تعلن الرياض أسماء الشركات الفائزة اليوم الجمعة أو غدا السبت.


تقدر قيمة الاستثمارات المطلوبة لتطوير أحد حقول الغاز الطبيعي في السعودية بنحو 15 مليار دولار
وتمثل هذه الصفقات أول عملية تفتح فيها السعودية قطاع إنتاج الغاز أمام الشركات الأجنبية بعد 25 عاما من تأميم صناعة النفط والغاز. وظلت عمليات تطوير الحقول حكرا على شركة أرامكو الحكومية السعودية طيلة الفترة المذكورة.

وأعلن بالفعل أن إكسون فازت بالمشروع الثالث لتطوير حقول غاز على ساحل البحر الأحمر. وقال المملكة في وقت سابق من هذا الشهر إن ثماني شركات نفطية كبرى ستحصل على حصص في المشروعات الثلاثة التي تبلغ قيمة الاستثمار فيها مجتمعة 25 مليار دولار.

وحصلت إكسون وشل وبي بي وفيليبس بالفعل على حصص في جنوب الأغوار. وإذا ماحصلت إكسون على عقد جنوب الأغوار فستبلغ حصتها 35% وستحصل شركتان على 25% لكل منهما وشركة أخرى على 15%.

المصدر : رويترز