الإعلان عن خطة لإنشاء منطقة تجارة عربية حرة
آخر تحديث: 2001/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/16 هـ

الإعلان عن خطة لإنشاء منطقة تجارة عربية حرة

أعلنت مجموعة من الدول العربية في وقت متأخر من مساء يوم أمس الثلاثاء عن خطة لإنشاء منطقة مشتركة للتجارة الحرة  بينها في خطوة تهدف إلى تهيئة ذاتها بشكل أفضل لمواجهة التحديات التي تفرضها العولمة على اقتصادياتها.

ويعد القرار الذي جاء في بيان رسمي صدر في الرباط في ختام مباحثات جرت بين ممثلين عن عشر دول عربية ومتوسطية بما في ذلك السلطة الوطنية الفلسطينية ترجمة لاقتراح تقدمت به كل من مصر والمغرب وتونس والأردن لإقامة سوق عربية مشتركة.

ومن المنتظر أن تعالج الاتفاقية النهائية لمنطقة التجارة الحرة المقترحة جملة من المسائل التجارية والاقتصادية على رأسها توحيد الإجراءات الضريبية والجمركية ومكافحة الإغراق وقواعد المنشأ.

وقد بدأت المباحثات يوم أمس بين وزراء الدول الأربع ثم انضم إليهم نظرائهم في الجزائر وموريتانيا وليبيا إضافة إلى ممثلين عن سوريا ولبنان والسلطة الفلسطينية من أجل مناقشة السوق المقترحة التي ستكون على غرار اتفاقية الشراكة الموقعة بين الدول الأربع والاتحاد الأوروبي.

وقال البيان الرسمي الصادر عن الاجتماع إن الدول الأربع اتفقت على تشكيل لجان عمل مختصة لوضع الآليات الضرورية للإعلان عن إنشاء منطقة التجارة الحرة المنتظرة. غير أن البيان لم يتضمن أي إشارة إلى موعد ولادة التجمع الاقتصادي الإقليمي أو موعد بدء عمله.

من جانبه دعا وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى في مؤتمر صحفي أمس الدول العربية إلى مواجهة تحديات العولمة خاصة وأن هناك خطة سيعلن بموجبها عن إنشاء منطقة تجارة حرة متوسطية أوروبية بحلول عام 2010.

تجدر الإشارة إلى أن مصر والمغرب وتونس والأردن مرتبطة مع الاتحاد الأوروبي باتفاقات شراكة في حين لاتزال سوريا والجزائر تجريان مفاوضات للتوصل إلى اتفاقات مشابهة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد بدأ مفاوضات مع 12 دولة مطلة على البحر المتوسط في إطار ما يسمى بعملية برشلونة للتعاون بين بلدان الاتحاد والدول المطلة على البحر المتوسط.

وتدعو هذه الاتفاقيات إلى توثيق التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وإقامة منطقة تجارة حرة بين أعضاء الاتحاد الخمسة عشر وكل من هذه الدول، مع إقامة منطقة حرة تشمل الدول السبع والعشرين بحلول عام 2010.

المصدر : وكالات