العطية
كشف وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عن توقيع بلاده أمس الاثنين عقدين لبيع ما يزيد على 12 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال لمجموعة غاس ناتورال الإسبانية على مدى الأعوام الاثني عشر القادمة.

وقال العطية إن العقد الأول يقضي بتسليم 5.6 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال على ظهر الناقلات بين عامي 2001 
و2009، في حين يقضي العقد الثاني بتسليم 3.6 ملايين طن من الغاز المسال بين عامي 2002 و2007.

وأضاف الوزير في تصريحات للصحفيين عقب توقيع العقدين مع المدير التنفيذي لمجموعة غاس ناتورال خوسيه لويس لوبيز دي سيلانيس أن الصفقة تتضمن أيضا خيار شراء 3.5 ملايين طن أخرى بين عامي 2007 و2012.

وأوضح أن قطر ستسلم 700 ألف طن سنويا بمقتضى كل عقد بإجمالي 1.4 مليون طن سنويا. وقال إن هذا أول عقد متوسط الأجل يوقع مع شركة أوروبية لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال وإنه يمثل أول موطئ قدم لقطر في سوق الغاز الأوروبية.

إحدى منشآت راس غاز
وكانت شركة قطر للغاز وهي أول مشروعين قطريين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال قد زودت شركة إيناغاس الإسبانية من قبل بأربعين شحنة من الغاز المسال في صفقة فورية. وستزود قطر للغاز أيضا الكمية المطلوبة في الصفقة الجديدة.

وقد أنفقت قطر التي يفوق احتياطيها من الغاز احتياطيها من النفط الخام مليارات الدولارات على مشروعين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال هما قطر غاز وراس غاز اللذان ستبلغ طاقتهما التصديرية 30 مليون طن سنويا بحلول عام 2007.

وفي العام الماضي باعت الشركتان أكثر من 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال معظمها لليابان وكوريا الجنوبية وذلك بموجب عقود طويلة الأجل. ومن المتوقع أن يرتفع حجم التصدير هذا العام إلى 12.6 مليون طن.

المصدر : رويترز