بريتش بتروليوم تكتشف مكمنا كبيرا للغاز في مصر
آخر تحديث: 2001/5/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الألماني: طلبت من السعودية محاسبة المسؤولين عما حدث لخاشقجي
آخر تحديث: 2001/5/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ

بريتش بتروليوم تكتشف مكمنا كبيرا للغاز في مصر

أعلنت شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم "بي بي" أن فرعها في مصر وشريكتها الألمانية آر دبليو آي اكتشفتا مكمنا كبيرا للغاز الطبيعي قبالة سواحل الدلتا المصرية، وأعربت عن أملها في الكشف عن مزيد من الاحتياطيات.

وأعلنت شركة بي بي مصر التي تدير الامتياز أن الغاز تدفق من بئر الفيوم أثناء الاختبارات بمعدل 21 مليون قدم مكعب (594600 متر مكعب) يوميا من المنطقة الأساسية المستهدفة، وستة ملايين قدم مكعب يوميا من المنطقة الثانوية.

وقال مسؤول في الشركة "نحن نقوم الآن بحفر البئر ليبرا/1، وسيتم حفر بئر أخرى في المنطقة هذا العام، وبئر ثالث في امتياز غرب البحر المتوسط أواخر العام الجاري".

وقال المسؤول إن بئر الفيوم كانت الاكتشاف الثاني بعد تدفق الغاز من البئر توروس العام الماضي رغم أنه لم تعلن بعد أرقام احتياطيات البئر الثانية. وردا على سؤال عن الإمكانيات التجارية للاكتشاف قال إنها تمثل مرحلة تالية بعد انتهاء عمليات الحفر.

وقالت بي بي إن التقديرات المبدئية أظهرت أن البئر التي تدفق الغاز منها -على عمق 400 متر تحت سطح البحر- على مسافة 35 كيلومترا شمالي الساحل المصري بها احتياطيات إجمالية تبلغ 600 مليار قدم مكعب.


تبلغ احتياطيات الغاز المؤكدة في مصر 50 تريليون قدم مكعب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في نهاية الأمر إلى ما بين 110
و120 تريليونا
وقال المسؤول "من الواضح أن بئرا واحدة لا تكمل الصورة لكن آمالنا كبيرة، وستتضح الصورة بمرور الوقت". وأبدى بعض المحللين دهشتهم لأن الشركة أعلنت تقديراتها للاحتياطيات من بئر واحدة.

ووصف محلل متخصص في صناعة النفط والغاز في مصر الاكتشاف بأنه "اكتشاف جيد"، لكنه أضاف أن الأمر يتوقف على ما ستسفر عنه عمليات التنقيب في المنطقة.

وبالمقارنة فإن الاحتياطيات التقديرية في امتياز شركة بي جي إنترناشيونال الذي يقع إلى الشمال من امتياز شركة بي بي، تراوح بين سبعة وتسعة تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتدير بي بي مصر الامتياز بالمشاركة مع الشركة الألمانية وتبلغ حصتها منه 60% في حين تمتلك الثانية الجزء المتبقي الذي حصلت عليه من شركة ريبسول الإسبانية.

وتبلغ احتياطيات الغاز المؤكدة في مصر 50 تريليون قدم مكعب (1.4 تريليون متر مكعب)، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في نهاية الأمر إلى ما بين 110 إلى 120 تريليون قدم مكعب.

المصدر : رويترز