60% من أهالي قطاع غزة فقراء
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ

60% من أهالي قطاع غزة فقراء

قال تقرير نشره مركز حقوقي فلسطيني إن نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر في قطاع عزة بلغت أكثر من 60%، وذلك جراء الحصار وسياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين، في محاولة لقمع الانتفاضة الفلسطينية.

ويشير تقرير خاص أعده المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إلى أن "نسبة البطالة في قطاع غزة ارتفعت إلى أكثر من 60% لا سيما في مناطق جنوب ووسط القطاع، وذلك بعد فرض الإغلاق والحصار الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول الماضي"، وذلك مقارنة بنحو 15% في نهاية العام الماضي.

وقال المركز الحقوقي, عضو لجنة الحقوقيين الدولية في جنيف، إن "الاقتصاد الفلسطيني مرتبط إلى حد بعيد باقتصاد الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على مقومات الاقتصاد المحلي بما يخدم مصالحه الاستعمارية".

وأضاف "هذا يتمثل في ضعف قدرة الاقتصاد المحلي على استيعاب العمالة الفلسطينية واعتماده على أسواق العمل الخارجية خاصة إسرائيل".

وأكد تقرير المركز الفلسطيني أن إسرائيل "استغنت عن أعداد كبيرة من العمال الفلسطينيين من خلال تقليص عدد التصاريح الممنوحة لهم، حيث تقلص العدد قبل اندلاع الانتفاضة إلى 24 ألف عامل" من قطاع غزة.

واتهم التقرير سلطات الاحتلال بأنها "صعدت من سياستها التدميرية والاستيطانية في الأراضي الفلسطينية بشكل يدفع باتجاه تراجع الاقتصاد الفلسطيني على عكس التوقعات بالرخاء الاقتصادي التي سادت سابقا". 

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: