مصارف أوروبية تقرض إيران 750 مليون دولار
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ

مصارف أوروبية تقرض إيران 750 مليون دولار

أعلن مصدر مصرفي أوروبي في طهران اليوم أن كونسورتيوم مؤلفا من عشرين مصرفا أوروبيا منح شركة البتروكيماويات الوطنية الإيرانية قرضا بقيمة 750 مليون دولار دون ضمانات سيادية من الدولة الإيرانية.

وقال مندوب أحد المصارف الأوروبية في إيران إن القرض الذي وقع أمس في فرانكفورت سيتيح للشركة الإيرانية شراء معدات وآلات تستخدم في مجال البتروكيماويات، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها قرض لإيران دون ضمان سيادي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن دويتش بنك (البنك الألماني) هو الذي يقود هذه العملية التي انضم إليها 19 مصرفا أوروبيا آخر منها مصرفا كريدي ليونيه وسوسييته جنرال الفرنسيان.

أما الضامن للقرض فهو شركة هرمس الألمانية للتجارة الخارجية وسيسدد بضمانة المبيعات المستقبلية للشركة الإيرانية من المنتجات البتروكيماوية وليس بضمانة سيادية من وزارة المالية الإيرانية.

وينظر المراقبون إلى مثل هذا التطور على أنه أحد أوجه الانفتاح التي تنتهجها الحكومة الإيرانية الحالية. ففي مطلع هذا العام وافق مجلس الشورى الإيراني على السماح لإحدى شركات الطيران الإيرانية باقتراض 400 مليون دولار من الخارج  لشراء طائرات مدنية.

وفي منتصف الشهر الحالي أقر المجلس مشروع قانون يهدف إلى تشجيع وحماية الاستثمارات الأجنبية التي ظلت ممنوعة أو خاضعة لقيود مشددة في إيران حتى قبل إجازة هذا القانون. ووصف نائب رئيس مجلس الشورى بهزاد نبوي إقرار المشروع بأنه خطوة هامة "وإحدى نجاحات البرلمان الإصلاحي".

المصدر : الفرنسية