مسؤولون نفطيون يرجحون إبقاء أوبك على إنتاجها الحالي
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ

مسؤولون نفطيون يرجحون إبقاء أوبك على إنتاجها الحالي

شكيب خليل
رجح رئيس منظمة أوبك ووزراء نفط في دول أعضاء بالمنظمة أن لا تجري أوبك أي تغيير في مستوى إنتاجها الحالي من الخام عندما يجتمع أعضاؤها في فيينا الأسبوع القادم. تأتي هذه التصريحات وسط استمرار ارتفاع الأسعار.

فقد قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك إنه يعتقد أن المنظمة ستبقي على مستوى الإنتاج الحالي دون تغيير في الاجتماع الوزاري الذي تعقده في فيينا الأسبوع القادم نافيا أن يكون لارتفاع الأسعار علاقة بالإمدادات النفطية أو مستوى إنتاج أوبك.

جاءت أقوال خليل هذه في لقاء له مع الصحفيين في ختام زيارة لبغداد استمرت أربعة أيام. وعزا خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة الجزائري النقص الأخير في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة إلى مشاكل في المصافي الأميركية.

وأيد عامر محمد رشيد وزير النفط العراقي تصريحات خليل وقال إن مستويات الإنتاج الحالية متسقة مع وضع السوق النفطية وهو الرأي الذي يتبناه معظم وزراء أوبك والذي عبروا عنه في الأيام الأخيرة. 

وقال عادل الصبيح وزير النفط الكويتي اليوم إنه يتوقع أن يقرر وزراء منظمة أوبك عدم إجراء أي تعديلات في حجم الإنتاج عندما يلتقون في فيينا يومي الخامس والسادس من يونيو/حزيران المقبل.

وقال الصبيح إن المستهلكين والمنتجين على السواء يشعرون بالارتياح للمستوى الحالي للأسعار وإن أوبك ستواصل السعي للحفاظ على متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية عند مستوى 25 دولارا للبرميل.

في هذه الأثناء قال متعاملون إن مزيج برنت الخام واصل الارتفاع في المعاملات الآجلة ببورصة النفط العالمية اليوم لكن يبدو أن الموجة الصعودية التي سادت السوق أمس الثلاثاء فقدت بعضا من قوة الدفع.

ويرى محللون أن لذلك علاقة بتهديدات العراق الأخيرة بوقف صادراته من النفط البالغة نحو 2.1 مليون برميل يوميا إذا أقر مجلس الأمن الدولي اقتراحا أميركيا بريطانيا بشأن تعديل العقوبات المفروضة على بغداد.

المصدر : وكالات