الرياض
خفضت المملكة العربية السعودية الرسوم الجمركية على السلع المستوردة إلى 5% بدلا من 12% في إطار الإصلاحات الاقتصادية الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية والحفاظ على النمو الاقتصادي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن القرار اتخذ في اجتماع للمجلس الاقتصادي الأعلى عقد في جدة. يذكر أن المجلس أنشئ عام 1999 برئاسة ولي العهد الأمير عبد الله ويهدف إلى وضع السياسة الاقتصادية للبلاد والإشراف على تنفيذها.

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري قوله إن الأمير عبد الله أشاد بالأداء الاقتصادي للمملكة عام 2000 وأكد الأهمية الكبيرة التي يوليها لاستمرار خطوات الإصلاح الاقتصادي الهادفة إلى مزيد من الاستثمارات ودعم النمو وتوفير فرص وظيفية للمواطنين.

وكانت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى اتفقت في 1999 على تعرفة جمركية موحدة تتراوح بين 5.5% و7.5% بدءا من مارس/ آذار 2005.

وأعلنت المملكة سلسلة من الإجراءات لتحرير الاقتصاد بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية وإزالة بعض العقبات التي تعترض انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية. وهي الدولة الوحيدة من دول المجلس الست التي لم تنضم بعد إلى المنظمة.

المصدر : وكالات