اتفاق بين سوريا واليونان لتنظيم حركة النقل البحري
آخر تحديث: 2001/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/6 هـ

اتفاق بين سوريا واليونان لتنظيم حركة النقل البحري

وقعت سوريا واليونان اتفاقا يهدف إلى تنظيم التعاون في مجال النقل البحري للركاب والبضائع بين البلدين على أسس مبادئ حرية الملاحة التجارية والقانون الدولي ومعاهدات النقل البحري الدولي التي ينتسب إليها الطرفان.

وقالت مصادر رسمية إن الاتفاق الذي يتوقع أن يسهم في تعزيز التعاون الثنائي في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها دول المتوسط في مجال النقل البحري وقعه وزير النقل السوري مكرم عبيد وخريستوس بابوتسيس وزير البحرية اليونانية الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لسوريا أثناء احتفال أقيم في دمشق اليوم.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق يهدف إلى إحياء الخط الملاحي القديم الذي كان يربط مرفأ فولس اليوناني مع المرافئ السورية على البحر المتوسط وهي اللاذقية وطرطوس وبانياس وزيادة حجم الشحن للبضائع ليصل إلى نحو مليون طن سنويا.

وأكد الوزيران في ختام محادثاتهما في دمشق رغبتهما بالتعاون في مجال الحد من التلوث البيئي البحري وتنمية المواد التقنية وتبادل الخبرات والتدريب والتعاون بين الجهات المختصة لمكافحة الجريمة المنظمة.

وأوضحا أن هذا الاتفاق سيساهم في تقديم التسهيلات المطلوبة لسفن البلدين في الانتقال من موانئ البلدين إلى غيرهما لتحقيق مطلب أصحاب السفن في تسيير الخط البحري بين سوريا واليونان "نظرا لموقعي سوريا واليونان المتميزين كبوابات إلى الشرق وإلى دول أوروبا وإلى الدول التي وراءهما".

وأشارت مصادر رسمية إلى أن رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو أجرى محادثات مع الوزير اليوناني حيث جرى تأكيد أهمية زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال النقل البحري بعد توقيع الاتفاق الخاص بذلك في وقت سابق اليوم.

المصدر : رويترز