الهند تعد بتحسين نوعية القمح الذي تصدره للعراق
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ

الهند تعد بتحسين نوعية القمح الذي تصدره للعراق

قال وزير شؤون المستهلك في الهند اليوم إن بلاده ستتخذ إجراءات لمراقبة الالتزام بالمواصفات التي اشترط العراق توفرها في القمح الهندي وذلك بعد أن رفضت بغداد شحنتين من القمح الهندي الشهر الماضي.

وذكر بيان حكومي نقلا عن وزير شؤون المستهلك شانتا كومار قوله "ستبحث الحكومة موضوع الالتزام بمعايير الجودة قريبا مع هيئة التجارة الحكومية والمصدرين من القطاع الخاص".

وكانت الهند بدأت تحقيقا في وقت سابق من هذا الشهر فيما يتعلق برفض العراق لشحنتين من القمح وردتهما شركة تجارية من القطاع الخاص في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

وذكر البيان أن المسؤولين الهنود الذين زاروا العراق الأسبوع الماضي اكتشفوا أن الشحنتين كانتا تحويان "مواد غريبة خاصة جزيئات من الرمال وهو ما لا يتطابق ومواصفات الجودة التي حددها العراق".

وكان مجلس القمح العراقي التابع للحكومة رفض استلام 22 ألف طن من القمح في أبريل/ نيسان الماضي وردتها شركة فيشال إكسبورتس أوفرسيز المحدودة ومقرها مدينة الله آباد الهندية.

وبيعت الشحنتان اللتان رفضهما العراق فيما بعد إلى شركات تجارية دولية في دبي قبلت مواصفاتهما.

وتأتي الصفقة في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي يسمح للعراق ببيع كميات من نفطه لشراء أغذية وحبوب وأدوية وسلعا أساسية أخرى.

وحصلت عدة شركات هندية على عقود لتوريد كمية إجمالية من القمح إلى العراق تبلغ 350 ألف طن في إطار البرنامج. لكن أصحاب الشركات الهندية ذكروا أن توريد الشحنات تأخر لأسباب تتعلق بالإجراءات.

وباعت الهند 2.8 مليون طن من القمح منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقال التجار إن ما بين مليونين و2.2 مليون طن من القمح تم شحنها بالفعل.

وتهدف الهند إلى تصدير خمسة ملايين طن من القمح وثلاثة ملايين طن من الأرز بين أبريل/ نيسان 2001 ومارس/ آذار 2002.

المصدر : رويترز