أوروبا ترحب بتخفيف واشنطن قيودها على لحوم دولها
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/4 هـ

أوروبا ترحب بتخفيف واشنطن قيودها على لحوم دولها

حث دول الاتحاد الأوروبي اليوم على إلغاء بقية القيود التي تفرضها بعض الدول على صادراته من اللحوم، من أجل المساعدة في تخفيف الخسائر التي تكبدتها بعض دول الاتحاد التي انتشر مرض الحمى القلاعية بين قطعان ماشيتها.

وقد رحب فرانز فيشلر مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الزراعية في بيان بقرار الولايات المتحدة القاضي بتخفيف القيود المفروضة على وارداته من اللحوم الأوروبية، وهو القرار الذي تبعه قرار روسي مشابه. غير أنه حث تلك الدول على اتخاذ مزيد من الخطوات.

ووصف المسؤول الأوروبي تخفيف القيود بقوله "هذه أنباء سارة لمزارعينا الذين عانوا كثيرا من آثار انتشار مرض الحمى القلاعية في أوروبا، غير أننا بذلنا كل جهد مستطاع للسيطرة على المرض". 

وأضاف المسؤول "آمل أن تستعيد أوروبا أسواقها التصديرية بسرعة.. كلي ثقة بأن القيود المتبقية التي تفرضها دول ثالثة ستلغى قريبا". 

وفي الوقت الذي بدأت فيه حدة المرض بالتراجع سعى مسؤولو الاتحاد الأوروبي سعيا حثيثا لممارسة مزيد من الضغط من أجل إنهاء القيود التي فرضتها واشنطن على وارداتها من اللحوم الأوروبية، وهي القيود التي وصفها الاتحاد بأنها مبالغ فيها وأنها شملت دول الاتحاد الخمس عشرة مع أن إحدى عشرة دولة منها لم يصلها المرض. 

يذكر أن بريطانيا كانت الأشد تضررا من مرض الحمى القلاعية، وذكرت تقارير أن البلاد تكبدت خسائر مالية تقدر بالمليارات من جراء اضطرار السلطات هناك لقتل الآلاف من الحيونات المصابة وركود الحركة السياحية فيها. 

المصدر : رويترز